رئيس التحرير أحمد متولي
 «اللوحة الأخيرة».. عرض مسرحي لطلاب تجارة القاهرة (صور)

«اللوحة الأخيرة».. عرض مسرحي لطلاب تجارة القاهرة (صور)

قدم طلاب فريق مسرح كلية التجارة جامعة القاهرة، عرض «اللوحة الأخيرة»، وذلك ضمن مهرجان الجامعة للعروض المسرحية القصيرة 2017-2018.

العرض من تأليف: بويرو باييخو، وإخراج: عائشة بسيوني، ويناقش رسالة الفن في الأوقات التي تصبح فيها أقوى من الصرعات والثورات.

أحداث القصة

يبدأ العرض برسام يدعى «فرانشيسكو جويا» في الخمسينات من عمره، وكان الرسام الخاص بالملك ولكنه أصيب بالصمم وبدأ يرى خيالات ويسمع أشياء غريبة مما كان له تأثير على لوحاته الفنية.

وتدور الأحداث حول الصراعات الداخلية للفنان التي كان لها دور كبير في لوحاته وإظهار المساوئ التي يرتكبها النظام الأسباني في رسوماته، كما أنه أرسل لصديقه خطابا ينتقد فيه الملك والنظام الأسباني، ووقعت الرسالة في يد الملك، مما جعل النظام والناس يطلقون عليه عدة أسماء معادية منها «كافر، ماسوني، يهودي، ..إلخ».

وكانت ابنته «ماركيتيا» تظهر له طوال العرض إلا أنه قبل النهاية يتفاجئ الجميع أن ابنته ميتة وأن ما يظهر له ما هو الإ خيالات، وتحاول حبيبته «ليوكاديا» والدكتور«آربيتا» أن يقنعاه بالخضوع للملك أو الهرب خارج البلاد.

ينتهي العرض بمنعه من الهروب عن طريق محكمة التفتيش، ويضطر «فرانشيسكو جويا» أن يخضع للملك ويرسمه كما يشاء، وتمر الأيام ولا يبقى سوى رسوماته خالدة لتنتصر على الملك ويراها الأجيال.

مغزى القصة

تقول مخرجة العرض، عائشة بسيوني لـ«شبابيك» إن المغزى من العرض هو توصيل قوة الفن وأنه شيء مرعب وخطير مثل أي سلاح، الفرشة التي ترسم من الممكن أن تكون أقوى من الحروب والثورات.

الممثلون

أحمد أسامة، عبدالمنعم محمد، مهند محمود، لانا خلدون، سامية محمود، محمد وحيد، مريم عاطف، محمد حسين، عمرو أبوالنجا، محمد يسري، عبدالعزيز مسعد، عمرو أشرف، محمد أشرف، بيجاد هدايت، عمر حنفي، عمر محمد، عبدالرحمن أحمد، إبراهيم محمد، علي هاشم، إسلام عادل، إسلام محمد، أحمد السيد، إسلام محسن، مريم مصطفى، ياسمين عبدالناصر، آلاء عبدالخالق، سما سلام، أندرو مجدي، أمير إسلام، أحمد حجازي، عبدالرحمن مؤمن، طارق رجب، داليا ممدوح، رضوى إيهاب ومصطفى رضا.

تصميم الإضاءة: أبوبكر الشريف.

ديكور: يحيي صبيح.

تعبير حركي: هاني فاروق.

إعداد موسيقي: عمرو سمير.

ملابس: أميرة صابر.

تصحيح لغوي: محمد العربي.

مخرج مساعد: أحمد راكيشي.

مخرج منفذ: إسلام فؤاد.

محمد شريف

محمد شريف

مراسل موقع شبابيك من جامعة القاهرة، ومقيم بمحافظة القاهرة