رئيس التحرير أحمد متولي
 ازاي أراجع منهج الثانوية العامة؟.. وصفة سحرية

ازاي أراجع منهج الثانوية العامة؟.. وصفة سحرية

يبدأ كثير من طلاب الثانوية العامة للبحث عن كيفية جمع المنهج خلال هذه الفترة المتبقية على الامتحانات، خاصة مع انشغالهم طوال الوقت بحضور الدروس الخصوصية.

موقع شبابيك يقدم عدد من النصائح لمساعدة طلاب الثانوية العامة على المذاكرة ومراجعة المنهج خلال هذه الفترة.

ابدأ حالا

لا تؤجل البدء في مذاكرة الأجزاء القديمة لفترة، بل ابدأ فيها من الآن حتى تكسر حالة الجمود التي تمنعك من التخلص من مشكلة التراكم، وينصح «الغنامي» بتشجيع نفسك عن طريق البدء بمذاكرة صفحة واحدة مثلا من الأجزاء القديمة بجانب الجديدة، لأن هذه البداية البسيطة ستزيد من دافعيتك ورغبتك في الانتهاء من هذه الأجزاء المتراكمة.

تنظيم الوقت

نظم وقتك يجب عليك أن تنظم وقتك، عن طريق إعداد جدول تحدد فيه بدقة المهام والأنشطة التي تقوم بها بشكل يومي، احرص على أن تجعل للمذاكرة النصيب الأكبر من يومك، فلكي تتمكن من لم المنهج لابد أن تستغل أغلب الشهور المتبقية في المذاكرة فقط. يجب أن تضع في اعتبارك، عند إعداد هذا الجدول، أن تكون المذاكرة في أوقات معينة، مع أخذ فترات الراحة أو ممارسة أي نشاط أخر في الأوقات الآخرى.

اختيار وقت المذاكرة

 تعتبر المذاكرة في الصباح الباكر، تحديدًا بعد الفجر مباشرة وحتى العاشرة صباحًا، من أفضل أوقات الاستذكار، حيث أوضح خبير التغذية الدكتور مصطفى النجار، أن المذاكرة لمدة ساعة واحدة فقط في هذا الوقت تعادل ثلاث أو أربع ساعات في الأوقات الأخرى، لأن الهرمونات المسؤولة عن التركيز يتم إفرازها في هذا الوقت بشكل أفضل، وتعد الأوقات التالية من أفضل الأوقات أيضا « بعد الاستيقاظ من النوم، بعد الرابعة عصرًا وحتى السادسة مساءا تقريبا».

جدول المذاكرة

عرضنا في موضوع سابق، جدول يُساعدك على ضبط وقتك، نوضحه فيما يلي:

القراءة العامة

القراءة العامة يجب أن تبدأ بالقراءة العامة للمنهج، بحيث يكون لديك خلفية عن المواد الدراسية أو الموضوعات المختلفة في كل مادة، أي لا تبدأ بالمذاكرة والحفظ مباشرة، لأن ذلك يحتاج لوقت أطول، يؤكد معظم الخبراء التربويين على أن أخذ فكرة عامة عن مادة ما قبل مذاكرتها، تجعلك ملما بحوالي 25 % من المعلومات الموجودة بها.

التركيز أثناء الشرح

حاول أن تركز أثناء شرح المدرس، خلال اليوم الدراسي أو أثناء الدرس الخصوصي، لأن فهمك واستيعابك لما يُقال يُسهل عليك المذاكرة فيما بعد، إذا كنت ترغب في التركيز بشكل أفضل خلال اليوم الدراسي وأثناء المذاكرة.

قراءة الدروس أولا بأول

احرص على قراءة الموضوعات التي شرحها المدرس، في نفس يوم الحصة أو الدرس، بعد العودة إلى المنزل، حتى إذا كنت تنوي مذاكرة مادة أو موضوع أخر، ابدء بقراءة هذه الموضوعات أولا، لأن ذلك يساعد على تثبيت المعلومات في الذاكرة بسرعة وسهولة أكبر، ولأن أغلبها لا يزال حاضرا في ذهنك، بالتالي تتمكن من حفظها بمجرد قراءتها.

محمد شريف

محمد شريف

مراسل موقع شبابيك من جامعة القاهرة، ومقيم بمحافظة القاهرة