رئيس التحرير أحمد متولي
 سقطات مسلسلات رمضان.. جنس وازدراء أديان ومشاكل مع الفيوم والسودان

سقطات مسلسلات رمضان.. جنس وازدراء أديان ومشاكل مع الفيوم والسودان

مع عرض مسلسلات رمضان لهذا العام، سقطت بعض مشاهدها في تجاوزات أخلاقية وسياسية ودينية، وصلت إلى المحاكم.

أبو عمر المصري.. سياسة دولية وحقوق مؤلف

تعرض مسلسل «أبو عمر المصري» لأكثر من أزمة وصلت للجهات الرسمية، سواء بسبب أحداث المسلسل أو خلاف بين فريق العمل.

السودان تحتج

الأزمة الأولى في احتجاج وزارة الخارجية السودانية على صورة الشعب السوداني في المسلسل كمأوى للإرهابيين المصريين والسودانيين، ما اعتبرته الخارجية السودانية إهانة للشعبين الشقيقين.

استدعت خارجية السودان السفير المصري في الخرطوم لإعلان الاحتجاج الرسمي، والمطالبة بوقف عرض المسلسل.

رئيس المجلس الأعلى للإعلام مكرم محمد أحمد، قال في مؤتمر التقرير السنوي لتنظيم الإعلام، إن المسلسل واضح وصريح وكل ما جاء فيه مثبت ومسجل.

أضاف رئيس المجلس أن اللقطات المشيرة إلى مدينة الخرطوم سوف تُحذف في الحلقات القادمة من المسلسل، كما نوه على ضرورة احترام العلاقات المصرية السودانية.

شبكة قنوات ON العارضة للمسلسل، أكدّت في بيان لها أن المسلسل من وحي خيال مؤلفه ولا يحتوي أي تلميحات للدولة السودانية أو حكومتها.

مؤلف المسلسل يحتج

الروائي والدبلوماسي السابق عز الدين شكري فشير رفع دعوة قضائية ضد منتج المسلسل بعد عرض الحلقات دون وضع اسمه كمؤلف العمل في التتر، لأنه مؤلف روايتي «مقتل فخر الدين» و«أبو عمر المصري» المأخوذ عنهما المسلسل.

وعبّر «فشير» على صفحته الرسمية في موقع تويتر عن دهشته إزاء هذا التصرف من منتج المسلسل، قائلاً إنه ينتظر سماع تفسيره في قاعة المحكمة.

ربع رومي.. إهانة لرداء المحامين والشرطة

هاجم نقيب المحامين سامح عاشور مسلسل «ربع رومي» في برنامج «العاشرة مساءً» ووصفه بالسخيف الذي ينتقص من قدر المحامين والقضاة والشرطة بلا أي ضرورة فنية أو كوميدية.

وجاء نقد النقيب للمسلسل بعد عرض مشهد للممثل «محمد سلام» يجسّد فيه شخصية محامي مختل يرتدي عباءة بدلاً من رداء المحاماة بينما القاضي يحلف بالطلاق.

وفي مشهد آخر يسخر الممثل بيومي فؤاد من رتب الشرطة المختلفة على كتفي ابنه - رتبة الكتف الأيمن مختلفة عن الأيسر - ويصفها بالـ«هبل»، فيما يراه النقيب تشويه وإهانة لرداء المهنة لمجرد إضحاك الناس في رمضان.

الممثل بيومي فؤاد رد على النقد بأنه يحترم المحاماة خاصة أن أخاه يعمل في هذه المهنة وأن دور الأب الذي يجسده «هلاس» بشكل كوميدي ليس أكثر، فهذه طبيعة العمل الدرامي الخيالي.

وأضاف «فؤاد» أن الأعمال  الفنية بهذا الشكل ربما ينبغي مرورها قبل العرض على كل نقابات مصر أولاً للموافقة عليها، تجنبًا لسوء الفهم.

[{read-140123-(title)}]

كلبش 2.. أهالي الفيوم يعترضون

نتيجة بحث الصور عن كلبش 2

 اعترضت دولة السودان على تصويرها حاضنة للإرهابيين في مسلسل أبو عمر المصري، واعترضت محافظة الفيوم كذلك على نفس التهمة التي ذكرها مسلسل «كلبش 2» عن هذه المحافظة السياحية.

في إحدى منشورات صفحة «الفيوم والناس» على موقع فيس بوك، تنتقد الصفحة تصوير مركز «يوسف الصديق» كأحد معاقل الإرهاب في حين أنه من أهم الأماكن السياحية الآمنة في مصر.

وذكر موقع التحرير أن 3 دعاوي قضائية رفعها أهالي الفيوم لإيقاف عرض المسلسل بعد إهانة المحافظة كأنها «داعشية».

الممثل أمير كرارة في مداخلة تليفونية في برنامج «العاشرة مساءً» أبدى احترامه لأهالي الفيوم الطيبين وتقديره لحبهم الكبير له، وأكدّ أن المسلسل ومؤلفه لا يقصد اتهام المحافظة بأي شكل.

خفة يد.. إهانة الرداء الديني

يتكرر الاعتراض على إهانة الرداء كما حدث في مسلسل ربع رومي، ولكن الإهانة هذه المرة لرداء القسيس الكهنوتي، كما يرى منتقدي مسلسل «خفة يد».

في أحد المشاهد، يتنكر الممثل محمد ثروت في رداء قسيس ويمارس عمليات النصب والاحتيال وتدخين السجائر، مما اعتبره البعض إهانة لقداسة الرداء الديني.

تقدم المحامي سمير صبري ببلاغ للنائب العام مطالبًا بوقف عرض المسلسل بموجب قانون ازدراء الأديان حتى لو كان العمل كوميديًا ويسعى إلى الإضحاك.

نسر الصعيد.. جنس في الحلقة الأولى

استقبل الممثل محمد رمضان هجومًا كبيرًا بسبب نشره مشهدًا على صفحته الرسمية بموقع «إنستجرام» يجمعه بالممثلة وفاء عامر ضمن أحداث مسلسله «نسر الصعيد».

جاء النقد بسبب كلمات وحركات جنسية بين البطل وزوجته، ورغم حذف قناة DMC للمشهد باعتباره غير لائق مع أجواء الشهر الكريم، أعاد رمضان نشره على صفحته كاتبًا «نصيحة موظف السكة الحديد لصالح القناوي، نسر الصعيد غدًا على قنوات dmc ثقة في الله نجاح»

وعلق جمهور «رمضان» على المشهد بنقد حاد لإصراره على نشره رغم حذف القناة ومن أحد هذه التعليقات «والله يامحمد مش عارف اقولك ايه، انت كدة صايع يعني، راعي إن في أمهات وبنات بتشوفك يا أخي»

محمود حافظ

محمود حافظ

روائي وصحفي، مهتم بالسينما والأدب ومزجهما بالتاريخ والفلسفة