رئيس التحرير أحمد متولي
 10 نصائح للحفاظ على بطاقتك الائتمانية

10 نصائح للحفاظ على بطاقتك الائتمانية

إذا كنت تمتلك بطاقة ائتمانية، فمن الممكن أن تتعرض للتلف أو السرقة، سواء عند استخدام جهاز الصراف الآلي أو الانترنت، وللحفاظ عليها نقترح عليك اتباع النصائح التالية.

- الحماية من التلف: بالإحتفاظ بها في مكان آمن، تجنب خدشها، من الأفضل استخدام "حافظة"، لتجنب تعرضها للخدش أو مسح البيانات المدونة عليها. - بعد استخدام جهاز الصراف الآلي: لا تترك الإيصال، احتفظ دائماً بنسخ من الإيصالات، وقارنها بكشف حسابك الشهري، فهذه هي الطريقة الأفضل للحماية من الاستعمال غير الشرعي لبطاقتك. - تجنب استخدام الأرقام والحروف التي يمكن تخمينها بسهولة، عند اختيار الرقم السري الخاص بك. - لا تدخل بيانات بطاقتك على المواقع الالكترونية الغير معروفة، لا تنساق لرسائل البريد الالكتروني التي تطلب منك ادخال بياناتك الشخصية أو بيانات بطاقتك. - لا تحفظ كلمة السر الخاصة ببريدك الإلكتروني على جهاز الحاسب الخاص بك حتى لا يصبح عُرضة للاختراق وبالتالي يمكن سرقة بياناتك المالية. - غير رقمك السري بشكل دوري، حاول حفظه في ذاكرتك، تجنب كتابته على الهاتف المحمول أو في ورقة، يُنصح أيضا بعدم الإفصاح عنه لأى شخص. - تجنب استخدام الصراف الآلي في الأماكن البعيدة وغير المحمية أو المجاورة لأماكن يسهل الإختباء فيها.

- تأكد من أن أي شخص ينتظر دوره خلفك لاستخدام الجهاز، لا يستطيع أن يراك عند ادخال رقم تعريفك الشخصي. - لا تُدخل بطاقتك بالقوة في المكان المخصص لها، إذا شعرت أن جهاز الصراف الآلي لا يعمل جيدا، اضغط على زر الإلغاء، اسحب بطاقتك. - الإبلاغ الفوري في حالة فقدان أو سرقة البطاقة، لتمنع استعمالها أو تقلل من خسائرك، فلا تنتظر حتى تبحث عنها بنفسك في البداية، فقد يؤدي ذلك إلى ضياع الوقت دون جدوى. -

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب