عايز تتعلم كل حاجة؟.. 20 صفحة مهمة على «فيسبوك» لازم تتابعها

لا يجد كثيرون من الخريجين الجدد وطلاب الجامعات فرصة لتنمية مهاراتهم، إما بسبب عدم توافر الإمكانيات المالية اللازمة، أو لبعد الأماكن التي تقدم دورات تدريبية متخصصة، لذا يلجأ غالبيتهم لطريقة التعلم عن بعد، عن طريق الإنترنت، ومع انتشار «فيسبوك» وتصدره كأكثر مواقع التواصل الاجتماعي استخداما بين الشباب، فإن الفرصة أيضا سانحة للتعلم من خلاله.

في السنوات الأخيرة ظهرت عشرات الصفحات المتخصصة في التعليم، والتي تتنوع بين تعليم مهني، أو علمي، او حتى لتقديم إرشادات، يمكن من خلال متابعتها مواجهة المشكلات أو صقل الموهبة، أو حتى تنمية المهارات.

صفحات المنح التعليمية

أبرز الصفحات التي تقدم المنح التعليمية على «فيسبوك»، صفحة دليل المنح التعليمية، والتي توفر منح تعليمية تقدمها الجامعات المختلفة سواء في مصر أو خارجها، وتوضيح آليات التقديم فيها، وإمكانية الحصول عليها.

أيضا صفحة منح مجانية للجميع تعمل على توفير كل ما هو جديد في عالم المنح التعليمة، من خلال البحث عبر الإنترنت وتقديم المحتويات التعليمة المجانية للمتابعين.

وتعمل صفحة « Courses & more» على نشر ومتابعة المنح التعليمة، والدورات التدريبة المجانية سواء على المستوى العلمي أو المهني، وهي صفحة شبابية تهدف إلى نشر العلم والثقافة.

وتعمل الصفحة على توفير كورسات مجانية في مجالات «فوتوشوب/ الاليستراتور/ افتر ايفيكتس/ بريميير/ ماكس/ البرمجة/ الاندرويد/ الذكاء الاصطناعي/ الاوتوكاد/ الرسم/ اللغة الإنجليزية/ اللغة الألمانية/ اللغة التركية».

رواد التوظيف والأعمال

صفحة دروس اونلاين، هي منصة تواصل اجتماعي تعمل على تقديم نصائح لرواد الأعمال والمتطلعين للبدء في إطلاق مشاريعهم الخاصة، من خلال عرض تجارب ذاتية للتخلي عن الوظائف والاتجاه للعمل الحر.

من ضمن الصفحات المهتمة أيضا بتوفير فرص العمل لرواد «فيسبوك» ، صفحة «سفير الشغل» التي يديرها أندور أشرف.

ويعمل «أندرو» من خلال صفحته على فيسبوك «سفير الشغل» على نشر كل ما هو جديد في عالم التوظيف، كما ينشر أيضا على حسابه الشخصي إعلانات التوظيف التي تقع أمامه، ويكرس وقت كبير من يومه في مساعدة الباحثين عن عمل من خلال منشوراته.

يتابع صفحة شغلني على «فيسبوك» أكثر من 250 ألف متابع، وتسعى الصفحة لتوفير فرص العمل المختلفة من خلال تواصلها مع شركات خاصة، أو تنظيم ملتقيات التوظيف للشباب، والتعرف على فرص العمل المتاحة في أكثر من مجال، ونشر إعلانات التوظيف أول بأول، حتى أنه يمكن للباحثين عن وظائف متابعتها.

تعليم اللغات

أكثر المتابعين على «فيسبوك» يسعون لتعلم اللغة الإنجليزية لكن غالبيتهم لا يجد سبيلا لحضور دورات تدريبة في متخصصة، لذا تنتشر عشرات الصفحات على «فيسبوك» لتعليم اللغة الإنجليزية، وأشهرها ما يقدمه مايكل يوسف، من خلال حسابه الشخصي.

 ويتيح «مايكل» فرصة جيدة لتعلم اللغة الإنجليزية عن بعد، عن طريق تكوين مجموعات إلكترونية على «فيسبوك»، وتنظيم كورسات يقوم بها بعض المدربين المتطوعين معه، ويشارك في مجموعته آلاف من المهتمين بتعلم اللغات، يتم تقسيمهم لثلاث مستويات كل حسب تفوقه في اللغة، وبدأ مؤخرا تقديم بعض النصائح لتجاوز مقابلات العمل.

وتوجد أيضا صفحة «Ya11a English» وهي صفحة متخصصة في تعليم اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها، وتعمل على تقديم دروس مبسطة للمبتدئين من خلال شرح مبسط لقواعد الإنجليزية.

أيضا يوجد عدة صفحات تقدم محتوى مشابهة لتعليم اللغة الإنجليزية مثل:

تعليم الإنجليزية

تعليم اللغة الإنجليزية

استشارت أسرية

ولا يخلو «فيسبوك» من صفحات مقدمي الاستشارات الأسرية المجانية، من خلال متخصصين يعملون على تقديم النصائح المميزة لمتابعيهم، أبرزهم صفحة هويدا الدمرداش، وهي من الصفحات المنتشرة بشكل كبير على «فيسبوك»، والتي تقدم محتوى إرشادي للأسر، وتدريب الأفراد على كيفية التواصل مع الآخرين بكفاءة، وكانت بدايتها في عام 2006 من خلال تأسيس شركتها الأولى سنة والتي كانت تستهدف إصلاح التعليم عن طريق تقديم تنمية مهنية للمعلمين في مصر على أحدث النظريات التعليمية في العالم.

أيضا تقدم صفحة «إدراك للطب النفسي» نصائح مميزة عن طريق تلقي رسائل المتابعين، أو حتى نشر نصائح بشكل دوري لطرق التربية، والتعامل بين الأزواج، وأساليب التعامل الصحيح بين الزوجة والأطفال، والأهل وغيرها.

تعليم برمجة

لا يقتصر مجال التعلم على «فيسبوك» على الجوانب الأدبية فقط، فيوجد عشرات الصفحات التي تقدم معلومات مهنية لتعليم البرمجة، أبرزها صفحة مصطفي مكرم، والتي يقدم من خلالها فيديوهات تعليمة يبثها على صفحته، وعبر قناته في «يوتيوب»، ويعمل على نشر دروس مبسطة للمهتمين بالمجال البرمجي.

أيضا تقدم صفحة تعليم البرمجة، وشروحات البرامج شرحا مميزا لتعليم البرمجة للمبتدئين، وراغبي تطوير ذواتهم من المبرمجين، من خلال محتوى مصور تبثه الصفحة، أو من خلال منشورات تعليمة.

 ولا يقتصر الأمر على صفحات البرمجة، فتنتشر أيضا صفحات تعليمة تقدم محتوي لمحبي تعلم الفوتوشوب، والمهتمين بالصور والأشكال عموما، أبرزها صفحة تعليم فوتوشوب.

منصات للصحفيين

وفي المجال الإعلامي توجد عدد من الصفحات التي تقدم نصائح للمهتمين بالعمل الصحفي، أبرزها ميديا لانسر، وهو مشروع ناشئ يهدف لتدريب الصحفيين على استخدام التكنولوجيا والابتكارات في الصحافة، بهدف خلق جيل جديد من الصحافيين المبتكرين، القادرين على صناعة محتوى صحافي عصري يتناسب والثورة التكنولوجية.

وللصحفيين أيضا ومحبي اللغة العربية توجد عدة صفحات لنشر ثقافة الكتابة الفصحي بشكل صحيح مصل صفحة «اكتب صح» وصفحة «نحو وصرف».

اتعلم رسم 

لو كنت من هواة تعليم الرسم والشغوفين بعالم الألوان يمكنك متابعة بعض الصفحات التي تقدم نصائح تعليمية على «فيسبوك» لاحتراف الرسم، منها صفحة تعليم الرسم والتي تقدم شروحات ميسرة لكيفية رسم بعض المجسمات، واستخدام الألوان وغيرها.

عبدالغني دياب

صحفي مصري متخصص في الشؤون السياسية والاجتماعية

ميكس ميديا