رئيس التحرير أحمد متولي
 كورسات ببلاش في يناير.. احترف التسويق من البيت (تفاعلي)

كورسات ببلاش في يناير.. احترف التسويق من البيت (تفاعلي)

ما الفرق بين البيع والتسويق؟ هذا السؤال بقدر ما يبدو سهلاً إلا أنه جعل فارقًا كبيرًا بين البائع والمسوق أو «الماركتير»، فالسلعة تصل إليك عن طريق التسويق، ثم يأتي البيع في النهاية.

يوفر موقع «كورسيرا» للتعليم الحر إمكانية دراسة التسويق بشكله الأكاديمي والعلمي مع أفضل جامعات العالم، بداية من الأساسيات وحتى الاحتراف. إليك هذا الملف التفاعلي ومحتوياته لأهم كورسات التسويق لشهر يناير 2019.

مقدمة في علم التسويق

ماذا تعرف عن «مركزية العملاء» والفرق بينها وبين خدمة العملاء؟ هنا ستعرف الأساسيات في علم التسويق والبيع قبل النزول الفعلي إلى الأسواق.

أبحاث السوق وسلوك العملاء

كي تستهدف العملاء بالشكل الصحيح، عليك أن تعرف السوق الذي ستبيع فيه، وعقل الزبون الذي تستهدفه، بل يخبرك الأساتذة أن عليك استهداف قلب العميل وعواطفه، كما ستعرف في هذا الكورس.

تحليل البيانات التسويقية

البيانات التي تحصل عليها من السوق لا تكفي وحدها، بل ينبغي تحليلها والخروج منها بنتيجة تساعدك في تحديد قرارك، وهذا ما ستدرسه في هذا الكورس.

المزيج التسويقي

في أي شركة وعمل، تتداخل عدة عوامل لتخرج بما يسمى المزيج التسويقي ويتكون من «سعر – منتج – مكان - تسويق» وعلى المسوق الناجح أن يفهم هذه العناصر بالتفصيل.

خطة التسويق

لكل شركة خطة خاصة تتبعها حتى تصل إلى المستهلكين، فتخيل أنك تعرف خطط الشركات الكبرى وتستخدم خطتك الخاصة على نهجهم، هذا الكورس يمنحك هذه المهارة.

التسويق بالمحتوى

المنتج الذي تسوقه يحمل مميزات معينة وبالتأكيد له عيوب ما، فكيف تتحدث عن كل ميزة وعيب بالشكل الملائم؟ هذا هو التسويق بالمحتوى الذي عليك معرفته في هذا الكورس.

التسويق الفيروسي

شيء ما قد يجذب الجمهور في شركتك، ويجعل الحديث عن منتجاتك تتناقل من فم إلى آخر كالفيروسات المُعدية، لهذا يُسمى هذا النوع المميز بالتسويق الفيروسي.

التسويق الرقمي​​​​​​​

لأننا نعيش الآن في عالم الانترنت الرقمي أكثر من عالمنا الحقيقي، تحول التسويق على الهواتف المحمولة وأجهزة الحاسب الآلي إلى واحد من أهم أنواع التسويق إن لم يكن الأهم.

ولهذا تمنح جامعة «إلينوي» الأمريكية فرصة الدراسة بها في 4 دورات كاملة للتسويق الرقمي كالتالي:

أدوات التسويق الرقمي

كيف حققت أدوات التسويق الرقمي كالهواتف المحمولة هذه الثورة في عالم التسويق؟ ستعرف في هذا الكورس الذي درسة 150000 حول العالم.

التحليلات الرقمية: النظرية

نظرية التسويق الرقمي تهدف لتحويل كل ما تراه حولك إلى أفكار تسويقية، وهنا ستتعلمها بالتفصيل.

التحليلات الرقمية: التدريب

كيف تستخدم البيانات الرقمية لاتخاذ القرارات الهامة في عملك، دون الكثير من البحث المُرهق؟ ستعرف كيف في هذا الكورس

التواصل الاجتماعي ومبادئ التسويق

حان وقت وسائل التواصل الاجتماعي الآن في تسويقك، كيف تستخدمها بالشكل الصحيح في تحديد جمهورك والوصول إليهم بأسرع وقت.

محمود حافظ

محمود حافظ

روائي وصحفي، مهتم بالسينما والأدب ومزجهما بالتاريخ والفلسفة