رئيس التحرير أحمد متولي
 ضوابط وإجراءات استلام «تابلت» طلاب الثانوية العامة

ضوابط وإجراءات استلام «تابلت» طلاب الثانوية العامة

وضعت وزارة التربية والتعليم الفني، ضوابط لتوزيع «التابلت» على طلاب الصف الأول الثانوي، فى إطار تطوير منظومة التعليم.

وجاءت الضوابط كالتالي:

1ـ التابلت يسلم للطلاب ويصبح عهدة شخصية لحين انتهاء الدراسة بمرحلة الثانوية العامة، وبعدها يعد هدية مجانية للطلاب ولا يرده الطالب إلا في حالة تحويله لنظام تعليمي آخر.

2ـ يعد جهاز التابلت الذي يتسلمه المعلم والإداري عهدة شخصية طوال فترة عمله بالتعليم الثانوي العام أو المديرية أو الإدارة دون تعيير طبيعة العمل.

3ـ لن يتم تسليم أي أجهزة لمعلمي التعليم الثانوي العام بالمدارس الخاصة نهائيًا.

4ـ الفئات المستهدفة بالتابلت هم: طلاب الصف الأول الثانوي بالمدارس الحكومية والخاصة والعاملون بالمديريات التعليمية من فئات (مدير ووكيل مديرية، مدير عام التعليم العام، وموجهو عموم المواد الدراسية الأساسية، ومدير مركز التطوير التكنولوجي، والعاملين بالإدارات التعليمية مدير عام الإدارة، وكيل الإدارة، مدير إدارة التعليم الثانوي، والموجهون الأوائل للمواد الدراسية الأساسية، ومدير مركز التطوير التكنولوجي.

5ـ العاملون بالمدارس الثانوية العامة الحكومية من الفئات: مدير ووكيل المدرسة وأخصائي التطوير التكنولوجي أو مسئول التطوير التكنولوجي بالمدرسة والمسئول عن غرفة المعلومات والشبكات الداخلية ومعلمي المواد الدراسية الأساسية.

6ـ المديريات والإدارات التعليمية تلتزم بتوزيع عناوين وأرقام هاتف الوكيل المعتمد لأجهزة التابلت على جميع المستخدمين.

7ـ تتولى المديريات والإدارات التعليمية تشكيل لجنة دائمة خاصة بالإشراف على منظومة التعليم الجديدة.

8ـ تختص اللجان بكل ما يتعلق بتوزيع الأجهزة وتسليمها وما يستجد من أعمال على أن تشكل برئاسة عضو من التوجيه المالي والإداري وعضوية ممثلو إدارات الشئون القانونية والتعليم الثانوي والتطوير التكنولوجي والإحصاء.

9ـ حال رد جهاز التابلت من الإداري أو المعلم أو الطالب قبل نهاية فترة الضمان المقدرة بـ3 سنوات من تاريخ التشغيل، يلتزم بأن يرفق بالجهاز شهادة من الوكيل المعتمد بصلاحية الجهاز بمشتملاته للتشغيل لباقي فترة الضمان المحددة.

10ـ لا يتم استلام الجهاز من الإدارة التعليمية إلا بموجب هذه الشهادة.

11ـ في حالة فقدان التابلت أو تلفه تلف يعرضه للخروج من الضمان قبل نهاية فترة الضمان من جانب المستلم سواء كان ادارى أو معلم أو طالب.

12ـ يلتزم بسداد مبلغ 4500 جنيه مصري للإدارة التعليمية التابع لها مع تسليمه جهازًا بديلًا.

13ـ ولى الأمر والطالب يلتزمان بالتوقيع على نموذج لاستلام جهاز التابلت في شكل إقرار يوقع عليه.

14ـ تلتزم المدرسة بحفظ أصل هذا النموذج في الملفات المحفوظة بالمدرسة ويعتبر هذا النموذج عهدة ذات قيمة على المدرسة والعاملين بشئون الطلاب والمعلمين.

15ـ أي فقد للنموذج سيعرض المتسبب عنه للمساءلة تأديبيًا وجنائيًا ومدنيًا.

16ـ تتولى وحدة المعلومات بالمدرسة إعداد كشوف ببيانات الطلاب والمعلمين والإداريين المستلمين لأجهزة التابلت.

17ـ يوضح بالكشوف الرقم القومي والكود المسلسل لكل جهاز معتمدة من مدير المدرسة، مع إدخال البيانات على الموقع المخصص للمدرسة بالتنسيق مع قسم الإحصاء بالإدارة التعليمية والمديرية.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة