رئيس التحرير أحمد متولي
 جامعة القاهرة: لم نمنح باحث التمريض «الدكتوراه».. والخشت: نواجه التجاوزات بحزم

جامعة القاهرة: لم نمنح باحث التمريض «الدكتوراه».. والخشت: نواجه التجاوزات بحزم

نفت جامعة القاهرة، منح دكتورة بقسم تمريض الحالات الحرجة والطوارئ بكلية التمريض، درجة الدكتوراه، دون إجراء الشروط التي تستند عليها رسائل الجامعة وإثبات المرجعية الأساسية الخاصة بها.

وقالت الجامعة في بيان أرسلته لموقع «شبابيك»، إن ما أثارته المواقع الصحفية، بخصوص الرسالة بعدم إجراء الباحث تجارب على مرضى بما يعني سقوط الشق العملي من الرسالة غير صحيح والباحث لم يمنح درجة الدكتوراه حتى الآن.

وأكدت البيان أن رئيس الجامعة الدكتور محمد عثمان الخشت، شكل لجنة ثلاثية من أساتذة كلية الطب لفحص الرسالة وعناصر وشروط المنح، حتى يتبين إن كان باحث كلية التمريض يستحق المنح أم لا، كما تم إحالة كل أبحاثه إلى لجنة الأمانة العلمية بالجامعة لفحصها والتأكد من أصالتها.

وشددت الجامعة في بيانها على أن أي ادعاء لمنح درجة الدكتوراه للباحث هو كذب ومحض افتراء، مطالبة بضرورة تحري وسائل الإعلام الدقة فيما ينشر عن الجامعة، خاصة لفتحها قنوات تواصل بشكل مستمر مع وسائل الإعلام المختلفة ولا يوجد شيء تخفيه الجامعة عن الرأي العام.

وأعلنت الجامعة في بيانها عن شعورها بالاستياء من عدم تحري الدقة، والانسياق وراء الشائعات المغرضة، والتسرع في اتهام باحث كلية التمريض.

وأشارت الجامعة، إلى أنه لا يجوز التعدي بالقذف على أي باحث وتعريض سمعته للإهانة قبل انتهاء اللجان من عملها، ولا يجوز كذلك إثارة الشبهات وتوجيه اتهامات يُعاقب عليها القانون دون أن تُثبت بالطرق العلمية والقانونية من الجهات المُختصة.

وأوضح البيان أن رئيس الجامعة لا يتستر على أي فساد ويواجه التجاوزات بشكل حازم وصارم.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة