إن وجدت هذه الصفات في خطيبتك «خليها تعنس»

كل منا له مواصفاته الخاصة التي يحلم بأن يجدها في فتاة أحلامه، وزوجته المستقبلية، لكن هناك صفات كثيرة يحذر منها خبراء العلاقات الأسرية، والمتخصصون يجب تحريها قبل الارتباط، أو أثناء فترة الخطوبة، بدلا من الوصول لطريق مسدود في النهاية، سواء بالانفصال أو الطلاق.

خلال شهر يناير عام 2019 أطلق عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حملة إلكترونية تحت هشتاج «خليها تعنس» بعضهم دعا فيها لعدم الارتباط من البداية، وآخرين طالبوا بضرورة التخلي عن بعض العادات المرتبطة بالزواج، مثل المغالاة في المهور، لكن بعيدا عن الهدف من الحملة متى يجب أن يفارق الشخص شريكته في الحياة خصوصا قبل الزواج الرسمي.

خبير العلاقات الأسرية والزوجية الدكتور محمد هاني، يقول إن هناك عدد من الصفات يجب أن يتحراها الشاب في زوجته المستقبلية، وهذه الصفات يجب اكتشافها في فترة الخطوبة.

وينصح هاني بأن تكون فترة الخطوبة طويلة إلى حد ما، وأن يركز الطرفين في تصرفات كل منها مع الآخر، وألا تكون مقتصرة على مجرد الحديث بين الطرفين، مؤكدا أن هناك كثير من الصفات لا يغيرها الحب مهما عظم.

عصبية

أول الصفات التي يجب أن يتخلى في الشخص عن علاقته الناشئة أو خطبته بحسب هاني، هي العصبية الزائدة، فو وجد الرجل في شريكته عصبية لا يمكن التعامل معها، فهنا يجب أن يقرر إما القبول بذلك أو الرحيل.

ويشير هاني إلى أن العصبية من الصفات التي لا يمكن تغييرها لأنها صفة وراثية في الشخص، تكونت في فترة طفولته ومراهقته ولا يمكن أن تتغير بعد الزواج.

ويشرح المتخصص في العلاقات الأسرية العصبية بأنها التي قد تقدم بسببها الفتاة على إهانة خطيبها أمام الناس، أو تتحدث معه بألفاظ خادشة لا يمكن تحملها.

بخيلة المشاعر

أيضا من الصفات التي ينصح الطبيب بعدم الزواج بصاحباتها المرأة بخيلة المشاعر والتي تجهل قيم الحب ولا تستطيع التعبير عنه، وتستقبل رومانسية خطيبها بفتور.

المهملة عديمة المسؤولية

بعض الفتيات لا يقدرن مسؤوليتهن الزوجية وبحسب هاني إذا ما اكتشف الرجل أن خطيبته شخصية مهملة وغير مسؤولة وتحتاج لغيرها ليدير لها شؤونها ففي هذه الحالة يجب أن يتخذ قرارا بمغادرتها.

الكاذبة

يضيف خبير العلاقات الأسرية الدكتور محمد الهادي عفيفي، صفة أخرى يجب تفعيل شعار «خليها تعنس» مع صاحبتها وهي أن تكون كاذبة، لأن الكذب وعدم الصديق من أكثر الأمور التي قد تتسبب في فشل الحياة الزوجية بحسبه.

الشخصية الهستيرية

عفيفي يقول لـ«شبابيك» إن بعض السيدات قادرات على التلون أو ما يمكن تسميته بهيسترية العواطف، وهي الشخصية التي تستطيع إوهام من أمامها بأنه تعشقه، ووقعت في حبه بكل عواطفها، وفي موقف آخر تظهر له عكس ذلك بشكل محكم.

المتغطرسة

آخر الصفات التي يسوقها عفيفي للشخصيات التي يجب تفعيل شعار «خليها تعنس معها» هي المتغطرسة، المصابة بجنون العظمة، والتي ترى نفسها منزها عن كل نقص، وتتعامل مع زوجها أو خطيبها بغرور وغطرسة مفرطة.

وعطفا على ما ذكره خبراء العلاقات الأسرية ذكر موقع elitedaily عدد من الصفات التي يجب تجنب صاحبتها، أولها ألا تثق بها، ويشير الموقع إلى أن

الثقة جانب مهم في أي علاقة، فإذا وجدت أنك لا تثق بنسبة 99 % في شريكتك فلا تكمل معها.

محبطة

ويشير الموقع إلى أن الفتاة هي العامل المحفز لأي شاب، فإذا وجدت خطيبتك تحبطك ولا تؤمن بقدراتك وتشكك فيها، وتقلل منك أمام نفسك والعالم فلا داعي للارتباط بها.

تهتم بالمال

من الصفات التي يجب مراعاتها أن تكون الفتاة لا تهتم بالمال ولا تضعه في مرتبة متقدمة من أولوياتها لذا عليك بمغادرتها إذا اكتشفت أن المال أهم منك بالنسبة لها.

تسمع لأصدقائها وعائلتها

أخطر ما يفشل العلاقات هو تدخل المحيطين بالزوجين في تفاصيل حياتهما، فإذا اكتشفت أن خطيبتك تسمع كثيرا لصديقاتها وأهلها وتحكى لهم عن تفاصيل علاقتكما فلا داعي لتجربة الفشل.

عبدالغني دياب

صحفي مصري متخصص في الشؤون السياسية والاجتماعية

ميكس ميديا