بالصور.. وضع حجر أساس الجامعة الألمانية الدولية بالعاصمة الإدارية الجديدة

وضع وزير التعليم العالي والبحث العلمي خالد عبد الغفار، حجر أساس الجامعة الألمانية الدولية للعلوم التطبيقية GIU AS بالعاصمة الإدارية الجديدة.

حفل الافتتاح جاء بحضور الوزير الألماني للاقتصاد والطاقة، بيتر ألتماير، ووزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، سحر نصر، والسفير الألماني بالقاهرة، جورج لوي، ورئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية بالقاهرة، أشرف منصور.

وأكد الوزير، حرص مصر على تحقيق التنمية الشاملة في مختلف المجالات، ولا سيما مجالي التعليم العالي والبحث العلمي، موضحًا أن التعليم والبحث العلمي والابتكار تمثل المحاور الرئيسية لرؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.

وأشار إلى أن رؤية مصر للتعليم تبنى على إتاحة نظام تعليم متميز لكل المصريين من خلال الانفتاح على التعليم العالمي، مضيفًا أن إنشاء أفرع لجامعات أجنبية على أرض مصر يسهم في تحقيق التنافس بين المؤسسات التعليمية، وتقديم خدمة تعليمية متميزة تليق بالمصريين، وتقلل من نفقات الابتعاث خارجيا، وتجذب أكبر عدد من الطلاب الوافدين.

وذكر الوزير، أن سرعة توقيع اتفاقية إنشاء الجامعة الألمانية للعلوم التطبيقية يعكس حجم الثقة بين الجانبين، ويؤكد نجاح التعاون بين مصر وألمانيا، الذي يتسم بدرجة من التميز، يصل معها إلى درجة الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

وأوضح عبد الغفار، أن حجم الاستثمارات التي يتم ضخها في التعليم تعكس ثقة العالم في الاقتصاد المصري، ودور مصر الحيوي في محيطها الإقليمي والقاري، باعتبارها بوابة إفريقيا والوطن العربي، معربًا عن ثقته في أن الجامعة الألمانية الدولية للعلوم التطبيقية ستكون أحد الصروح العلمية الناجحة في مصر بعد افتتاحها العام القادم 2020.

وتتيح الجامعة للطلاب المصريين والأفارقة التعليم من خلال مبدأ التعليم الألماني «Do How - Know How»، مؤكدًا أن المناهج ستكون مستقبلية تؤهل الخريجين، وتفتح أمامهم آفاق العمل في مجال الصناعة في أي مكان في العالم.

كما تكون الدراسة بكليات الهندسة وتخصصاتها (السيارات، الطاقة، الميكانيكا، الميكانيكا، والإلكترونيات، التشغيل الآلي، والروبوتات) وكلية المعلوماتية وعلوم الكمبيوتر (علوم الكمبيوتر التطبيقية، وعلوم قواعد البيانات، تكنولوجيا الإعلام، هندسة البرمجيات) وكلية إدارة الأعمال (التمويل والعلوم المصرفية، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، الإدارة الدولية، السياحة والفندقة، إدارة المشروعات وأعمال البناء، إدارة الموانىء والمطارات، اللوجستيات، إدارة العقارات، التسويق الرقمى) وكلية التصميم (تصميم الديكور، تصميم الملابس والحلى).

وتم توقيع اتفاقية إنشاء الجامعة الألمانية الدولية للعلوم التطبيقية مع أكبر وأعرق 10 جامعات ألمانية للعلوم التطبيقية، وهي: «برلين للعلوم التطبيقية، أولم للعلوم التطبيقية، والجامعة التطبيقية للاقتصاد والقانون ببرلين، وميونيخ للعلوم التطبيقية، وميونستر للعلوم التطبيقية، وأوسنبروك للعلوم التطبيقية، وهامبورج للعلوم التطبيقية، وبريمن للعلوم التطبيقية، وجامعة هايلبرون للعلوم التطبيقية، وكولونيا للعلوم التطبيقية» مع الجامعة الألمانية بالقاهرة، وبانضمام جامعة هايلبرون للعلوم التطبيقية مؤخراً.




 

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.

ميكس ميديا