رئيس التحرير أحمد متولي
 6 عادات خاطئة يجب تجنبها عند القراءة

6 عادات خاطئة يجب تجنبها عند القراءة

إذا كنت من محبي القراءة، أو ممن يكتفون بقراءة الكتب الدراسية فقط، فعليك تجنب بعض العادات أثناء قراءتك، لأنها تحول بينك وبين فهم ما تقرأ، وبعضها قد يسبب لك مشاكل صحية أيضا، كإجهاد العينين.

يحذر  الخبير في تنمية القدرات هاري شو، في كتابه " ثلاثون طريقة لتحسين قدراتك"،  من هذه العادات الخاطئة، التي نوضحها في هذا التقرير:

نقص التركيز يصر البعض على الاستمرار في القراءة على الرغم من فقدان التركيز، في هذه الحالة تكون القراءة دون جدوى لأنك لن تستوعب شيئا، للتغلب على ذلك يجب أن تتوقف عن القراءة لبضع دقائق. اغلق عينيك للحظة، اغسل وجهك ويديك بالماء البارد، قف لمدة عشر ثوان، لكن لا تسترخي لمدة أطول تجعل ذهنك ينصرف إلى أمور أخرى، عاود القراءة مرة آخرى.

الارتداد يعني الرجوع إلى ما قرأته لكي تلتقط الكلمات أو الجمل التي فقدتها أو لاكتشاف المعاني المفقودة، بسبب تفكيرك في شئ آخر أثناء القراءة، لكن عليك تجنب الارتداد المستمر، اكتفى فقط بالرجوع مرة واحدة أو مرتين على الأكثر لما سبق قرأته.

لغة الشفاة عندما بدأت وأنت في مرحلة الطفولة في تعلم القراءة، كنت تنطق الكلمات مستخدما شفتيك، استمرت هذه العادة معك إلى الآن، إلا أنه عليك التخلص منها، لأنك لن تستطيع القراءة بسرعة وربما تجد صعوبة في الفهم أيضا، فالقراءة تفرض بعض المطالب على عينيك وذهنك ولا تفرض أي مطلب على شفتيك.

عدم استخدام المراجع تحتوي الكتب في بعض الأحيان على كلمات أو تعبيرات وأسماء وتواريخ لا معنى لها، تحتاج لتفسير، لذلك يجب عليك ألا تتجاهل ذلك، استخدم قاموسا أو أطلسا أو أي وسيلة آخرى للكشف عن هذه المعاني.

إذا كنت تكره المقاطعات أثناء قراءتك، فاكتب ملاحظات أو ضع خطا تحت هذه الفقرات، ابحث عنها فيما بعد، فالكثير من الخبراء يلجأون إلى مثل هذه العوامل المساعدة، أصبحوا خبراء لأنهم فعلوا ذلك باستمرار ولمدة طويلة.

الإتكاء يفضل الكثيرون القراءة وهم مضطجعين في الفراش، الكثير من الشباب يقرأون وهم مستلقون على الأرض، يجب عليك تجنب هذه الأوضاع أثناء القراءة، فالوضع السليم يساعدك على التركيز بشكل أفضل، يساعد أيضا على التنفس السليم.

اجهاد عينيك إذا أُصيبت عيناك بالأحمرار، أو شعرت بتعب وألم بها، بعد القراءة لمدة قصيرة، فهذا يعني أن شئ ما خاطئ، فهذه المشاكل تنتج عن الأوضاع الخاطئة، فمن الممكن أن يكون الضوء الذي تقرأ عليه شديد أو معتم أو موضوع بطريقة غير صحيحة. إذا كنت لا تزال تشعر بألم في عينيك، أو صعوبة في القراءة، بعد تصحيح الوضع والإضاءة، فعليك استشارة الطبيب.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب