رئيس التحرير أحمد متولي
 رئيس اتحاد طلاب جامعة السويس يشارك في ندوة «حقك في الجامعة».. ماذا قال؟

رئيس اتحاد طلاب جامعة السويس يشارك في ندوة «حقك في الجامعة».. ماذا قال؟

كتب: إسراء سعد

شارك رئيس اتحاد طلاب جامعة السويس، أحمد مجاهد، في الندوة التي نظمها موقع «شبابيك» بعنوان «حقك في الجامعة» ضمن عدد من رؤساء الاتحادات ومسؤولي الأسر الطلابية.

أقيمت الندوة بالتزامن مع ذكرى يوم الطالب المصري التي تحل في 21 فبراير من كل عام، لتخليد نضال الطلاب المصريين ضد الاحتلال.

وأكد «مجاهد» أن جامعة السويس تتميز عن باقي الجامعات بالأنشطة الطلابية المتنوعة، ودورها تأهيل الطالب لسوق العمل، وتنمية مهاراته في التواصل والتعاون مع غيره، والقدرة على العمل في جماعة.

وأشار إلى وجود العديد من نماذج محاكاة بالجامعة كنموذج محاكاة جامعة الدول العربية، والكونجرس الأمريكي، وهو ما يساهم في تنمية مهارات الطالب وتطويره.

وطالب مجاهد خلال كلمته بضرورة تطوير المناهج التعليمية لتواكب سوق العمل، لافتا إلى أن طلاب الجامعات يدرسون مناهج قديمة لا تواكب التطور التكنولوجي الحادث، واستشهد بكلية هندسة البترول والتعدين التي تدرس مناهج تقليدية منذ ثلاثين عاما.

وبسؤاله عن حقوق الطلاب قال إن الكتاب الجامعي هو حق من حقوق الطالب ويجب أن يكون مدعم، ومن حق الطالب حرية شراء الكتاب أو عدم شراءه، بالإضافة لحقه في الشكوى والاعتراض، وأن الاتحاد مسؤول عن التعبير عن مشاكل الطلاب، موضحا أن الطالب يجب أيضا أن يعرف ما له ما عليه من واجبات.

ونصح الطلاب بضرورة الوعي بحقوقهم كاملة، والمطالبة بها، ويمكن للطالب معرفة حقوقه من خلال قراءة اللوائح الموجودة بالجامعة، والاستعانة بأشخاص متخصصة لفهم هذا اللوائح.

وفي ختام كلمته قال «اعرف حقك، طالب بيه، متسبهوش».

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.