رئيس التحرير أحمد متولي
 أكاديمية البحث العلمي تمول مشروعات بـ 15 مليون جنيه في جامعة بني سويف

أكاديمية البحث العلمي تمول مشروعات بـ 15 مليون جنيه في جامعة بني سويف

أعلن رئيس جامعة بني سويف منصور حسن عن فوز مشروع بحثي في مجال تطبيقات الطاقة بكلية الدراسات العليا للعلوم المتقدمة، بتمويل 662 ألف جنيه من صندوق العلوم والتكنولوجية بأكاديمية البحث العلمي التابعة لوزارة التعليم العالي.

وأوضح رئيس الجامعة أن المشروع بعنوان «إنتاج مواد نانومترية في حجم نقاط الكم الكربونية بإستخدام الطريقة الكهروميكانيكية وتطبيقاتها في المكثفات الفائقة لحل مشكلات الطاقة»، لافتًا إلى أن مدة المشروع عامين.

ويهدف إلى إنتاج مواد نانومترية لتطبيقات الطاقة، والربط بين استخدام المواد النانومترية وحل مشكلات الطاقة، إضافة إلى إمكانية اتاحة الفرصة لطلاب كلية الدراسات العليا على تطبيقات النانو في مجال الطاقة بما يسهل لهم عملية التسجيل في رسائل الماجيستير والدكتوراه، وذلك في إطار تنفيذ الاستراتيجية القومية مصر 2030 لتحقيق التنمية المستدامة.

كما أعلن رئيس الجامعة عن مشاركة كلية الدراسات العليا للعلوم المتقدمة في مشروع تحالف الطاقة المتجددة الذي تمت الموافقة على تمويله من أكاديمية البحث العلمي بقيمة تتعدى السبعة ملايين جنيه.

ويهدف المشروع لصناعة وتركيب نظام خلايا شمسية وعواكس شمسية صناعية مصرية، لافتًا إلى أن التحالف به عدد خمسة عشر شريك على رأسهم جامعة القاهرة، وحلوان، وبني سويف، ومركز بحوث الفلزات، وشركة أوراسكوم، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، ومركز تحديث الصناعة.

كما سيتم إنشاء مركز تميز بحثي لإنتاج المواد النانومترية اقتصاديا لتلبية احتياجات السوق المحلي بتمويل 8 مليون جنية من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية بأكاديمية البحث العلمي.

 

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة