رئيس التحرير أحمد متولي
 جامعة السويس تناقش دور الصحافة الاستقصائية في مكافحة الفساد بحضور السيسي (صور)

جامعة السويس تناقش دور الصحافة الاستقصائية في مكافحة الفساد بحضور السيسي (صور)

كتب: إسراء سعد

نظمت كلية الإعلام جامعة السويس، ندوة عن الصحافة الاستقصائية ودورها في مكافحة الفساد، بحضور رئيس قسم التحقيقات الاستقصائية بجريدة الأهرام، أيمن السيسي.

ورحبت عميدة كلية الإعلام جامعة السويس، جيلان شرف بالصحفي أيمن السيسي، وتناولت أهم التحقيقات الاستقصائية التي قام بها في رحلته الصحفية، منها الأهرام في أرض الخوف، واختراق حياة القراصنة في الصومال، والدواعش والنصرة في شمال سوريا.

وتناول السيسي التحقيقات الاستقصائية قائلا: «هي قديمة وظهرت بوضوح في أمريكا»، كما تحدث عن طبيعة التحقيقات الاستقصائية من خلال توضيح بعض التحقيقات التي قام بها والمغامرات التي عاصرها.

وأكد أن التحقيقات الاستقصائية هي نوع من الصحافة الكاشفة، ولابد للموضوع الذي تتناوله أن يهم قطاع كبير من الناس، موضحا أن التأثير السلبي لبعض القضايا على الناس يدفع الصحفي لعمل تلك التحقيقات.

وشددت على أهمية الدقة في نقل الأحداث في الإعلام بصفة عامة والصحافة بشكل خاص، قائلا: «الكلمة مسؤولية وأن الصدق أهم نقطة في الصحافة الاستقصائية».

وأضاف أن الحياد ضروري ولكن لا يوجد حياد كامل، موضحا أن التحيز يكون أحيانا محمودا عندما يكون تحيز لصالح الوطن ويهدف للوصول إلى المعلومة.

وقال إن التحقيقات لا تهدف دائما للكشف عن فساد، وهناك بعض القضايا هدفها مساعدة فئة من الناس، كالتحقيق الاستقصائي لأطفال حالة داون، وكيف غير التحقيق من نظرة الناس للأطفال.

الطلاب تمكنوا من طرح الأسئلة على الصحفي، وبسؤاله عن مستقبل الصحافة الورقية وأنها ستنتهي؟ أكد أن الصحافة لن تنتهي فلا يوجد وسيلة تلغي وسيلة ولكن تقل من دورها كما حدث للراديو بعد اختراع التلفزيون.

وفيما يتعلق بالدخول لنقابة الصحفيين أوضح أن هناك عدة معايير منها أن يكون عمل الصحفي لفترة في صحيفة ورقية، ولا يوجد عدد محدد للأخبار التي قام بنشرها، وأوضح أن الصحف المحلية إذا كانت مسجلة تبع المجلس الأعلى للصحافة يمكن أن يلتحق العاملين بها بالنقابة.




 

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري