رئيس التحرير أحمد متولي
 وزير التعليم العالي: أرجوكم كفانا أحلام عن التطوير

وزير التعليم العالي: أرجوكم كفانا أحلام عن التطوير

طالب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبدالغفار، التوقف عن الأحلام ووضع الرؤى للتطوير منظومة التعليم في مصر، مؤكدا على أن الحكومة تملك رؤية واضحة عن تطوير المنظومة.

وقال خلال كلمته بمؤتمر التحديات وآفاق النجاح، الذي تنظمه جامعة القاهرة، بالتعاون مع مؤسسة أخبار اليوم، إن جيل «ألفا» وهو مصطلح يطلق على المواليد بعد عام 2010، سيعتبر أعلى نموا على مستوى العالم، ويصل 2.5 مليون مولود ينتمون لهذا الجيل كل عام على مستوى العالم.

وأوضح الوزير: «أنا مبطلبش منكم المساعدة فيما هو قائم بالفعل، لدينا رؤية مش هنفتح كليات تقليدية تاني، جامعة كفر الشيخ افتتحت منذ أيام كلية الذكاء الاصطناعي، وهذه التخصصات تسعى الجامعات الحكومية، وكذلك الجامعات الخاصة لديها الضوء الأخضر في عدم افتتاح الكليات التقليدية».

وذكر عبدالغفار أنه مازال التعليم المصري له سمعة عالمية، ولابد من التحول الرقمي، حتى يتمكن أجيال المستقبل من تحقيق الطفرة العالمية في مختلف المجالات.

وأشار إلى أن مصر تمتلك جامعات لديها رؤية واضحة في التحول الرقمي، ومنها: «جامعة الجلالة وجامعة سلمان، وزويل»، موضحا: «أتمنى عدم التحدث في أحلام غير واقعية ساعدونا فيما هو قائم فقط».

وقال إن العالم الفترة القادمة سيحتاج العالم أكثر من 75 مليون وظيفة بها تخصصات حديثة وغير موجودة حاليا، كما أنه خلال سنوات سنرى مهن تنتهي ووظائف حكومية تختفي.







 

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة