رئيس التحرير أحمد متولي
 طارق شوقي: التخوف من النظام الجديد طبيعي وتقييمه لن يكون عبر «نفرين ماشيين في الشارع»

طارق شوقي: التخوف من النظام الجديد طبيعي وتقييمه لن يكون عبر «نفرين ماشيين في الشارع»

قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، إن تخوف الطلاب من منظومة التعليم الجديدة، أمر طبيعي وله كثير من المبررات لدى الطلاب وأولياء أمورهم، مؤكدا على أن التطوير أمر لابد منه.

وأكد أن عملية التقييم لا يمكن بأي حال من الأحول تحديدها عبر «نفرين ماشيين في الشارع»، قائلا: «لا يمكن التقييم منظومة التابلت بعد أسبوعين من بداية الدراسة».

وذكر الوزير خلال «مؤتمر التعليم في مصر.. التحديات وآفاق النجاح»، في جلسة «تطوير التعليم حكاية مصرية»، أن عام 2018-2019، كان به عدة مشاريع قومية بدأت فيها الوزارة لتطوير التعليم من جذوره وهي مراحل تعليم رياض الأطفال.

«تخريج دفعة 2030، سيكون أول منتج لمنظوة التطوير للتعليم من جذوره»، بهذا يعلق الوزير على منتج المنظومة الجديدة.

وأوضح أن الرؤية تتضمن في إطارها العام، تطوير المناهج وتدريب المعلمين، وتغيير شكل الفصول، ويتعرض لتطوير التعليم من جذوره في مرحلة رياض الأطفال أكثر من 2.5 مليون طالب.

ويحاول الوزير تغيير نظام التقييم المعدل، لطلاب الثانوية العامة، وجاء ذلك لقياس مهارات مختلفة لطلاب، من خلال المحتوى الرقمي الذي بدأ تطبيقة على طلاب الثانوية العامة.

وأعلن شوقي عن افتتاح 35 مدرسة يابانية، وعدد من المدارس الحكومية الدولية، تعطي الشهادات الدولية للطلاب الراغبين في الدراسة بالخارج، كما تم اتاحة المدارس التكنولوجية التطبيقية والتعليم الفنية، خلال عام 2018.

كما كشف الوزير عن استمرار مشاكل خلال عام 2019، ومنها: «الكثافة داخل الفصول والمدارس، ومشكلة اختيار القيادات في الوزارة، وتحسين احوال القائمين على المنظومة التعليمية».

وذكر أن تقييم المنظومة الجديدة للتعليم طلاب الابتدائي، لن تكون عبر سؤال طالب داخل مدرسة عن رأيه في المناهج، مؤكدًا على  الاستفادة بعدد كبير من الأساتذة القادمين من أمريكا ويقيمون داخل الوزارة، ومهمتهم فقط هي جمع «داتا» بشكل مختلف من معظم المدارس من أجل الحصول على التقييم المناسب للمنظومة الجديدة.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة