أستاذة تغذية بجامعة القاهرة تحذر من أخطار السمنة: تصيب باضطراب النوم

أستاذة تغذية بجامعة القاهرة تحذر من أخطار السمنة: تصيب باضطراب النوم

حذرت أستاذ التغذية بجامعة القاهرة، الدكتورة إيناس مجاور، من مخاطر السمنة المتعددة والتي تعد من الأسباب المؤثرة سلبا على سهولة التنفس وهو ما يمثل عائقا في الحصول على نوم هادئ ووقوع المريض مع الوقت فريسة لمرض اضطرابات النوم والذي يستلزم التخلص منه الخضوع للعلاج لفترة من الوقت وإنقاص الوزن.

وعرضت «مجاور» أهم أسباب السمنة والذي يتمثل في تناول الأطعمة غير الصحية والسكريات بكافة أنواعها والمشروبات الغازية سواء العادية أو ما يطلق عليها الدايت والتي ما هي إلا مشروبات مثقلة بالسكر أو المحليات الصناعية والتي تزيد من تراكم الدهون الداخلية.

وأضافت أن الإفراط في الطعام يؤدي إلى نقص النشاط الحركي للإنسان ويزيد من مشكلة السمنة، مشيرةً إلى أن المشي يومياً لمدة ساعة أو النشاط الرياضي المتوسط لمدة تتراوح من 30 إلى 45 دقيقة فيما لا يقل عن أربعة أيام أسبوعيا كافية لحرق الكثير من دهون الجسم.

كما أكدت أهمية الحفاظ على سلامة الغذاء وجودته وعدم تعرضه لأية ملوثات، والابتعاد عن استخدام الألوان الصناعية ومكسبات الطعم والرائحة.

ونصحت باستبدال المشروبات الغازية بالماء والعصائر الطبيعية، والحلوى بالبطاطا أو القرع العسلي، واستبدال السكر بسكر جوز الهند و العسل الطبيعي، واستخدام الشوفان المضاف له العسل والتمر بالزبادي والفواكه والمكسرات كبدائل صحية قوية ومفيدة للحلويات، مع الاتجاه إلى تناول الطعام على وجبات صغيرة متعددة مع التركيز على الخضروات والبروتيات والفواكه.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.