رئيس التحرير أحمد متولي
 قيادات النشاط الطلابي بالجامعات.. حكاية مها ونيرة وأحلام

قيادات النشاط الطلابي بالجامعات.. حكاية مها ونيرة وأحلام

يحتفل العالم في 8 مارس من كل عام باليوم العالمي للمرأة، وبمناسبة هذه الذكرى تحدث موقع شبابيك مع طالبات من رؤساء اتحادات الجامعات ونوابهم عن الدور المجتمعي والنشاط الذي يقمن به بجانب التعليم.

مها.. تقود جامة قناة السويس

تقول نائب رئيس اتحاد قناة السويس الطالبة مها محمد، إنها تعمل باحثة علمية بالجامعة، وتشارك في فريق «نيرتس»، بهدف نشر ثقافة البحث العملي بين طلاب كلية الصيدلة، بما يجعلها متقدمة في التصنيفات العالمية.

وتعتبر الطالبة أن ممارسة نشاط البحث العلمي أمر يجب أن يتم توعية الطلاب بأهميته، فهو يفيد الطالب خلال دراسته إذا ما قرر استكمال حياته الدراسية بعد التخرج.

إيمان كلبوش.. أول رئيسة اتحاد طلاب

تقول أول رئيسة اتحاد طلاب بمصر، إيمان كلبوش، إن أول طريق لنجاح المرأة في عملها ومجتمعها الإيمان بقوتها، وأنه ليس بينها وبين الرجل فرق.

برأيها، فإن الطالبات والمرأة عموما يجب أن تتحرر من كل القيود المجتمعية حولها، بما لا يخل بمبادئها والعادات والتقاليد التي يحث عليها المجتمع.

تضيف كلبوش وهي المسئولة السابقة عن اتحاد طلاب جامعة كفر الشيخ، إن الإيمان بالموهبة والقدرات الشخصية بداية صناعة القائدة من خلالها، فجميع السيدات والطالبات لهن الحق في احتلال المناصب العليا والأماكن الأولى في مختلف المؤسسات.

وتشارك كلبوش، بعد تخرجها من كلية الهندسة بكثير من الأعمال المجتمعية، أهمها المشاركة في مبادرة شباب مصر 2030 والمهتمة بالتنمية المستدامة، والنادي النسائي المصري الدولي، ومقره نيويورك، يجمعون من خلاله التبرعات ويوجهوها لمراكز علاجية كمركز الكلى بجامعة المنصورة للدكتور محمد غنيم.

كما تشارك بمنتدى الشباب العربي التابع لجامعة الدولة العربية والمهتم بالتنمية المستدامة في الدول العربية.

أحلام.. رئيسة اتحاد جامعة دمياط

رئيس اتحاد طلاب جامعة دمياط، الطالبة أحلام وليد، تشارك في مبادرات مجتمعية ومنها، تنظيم زيارات للمؤسسات الخيرية، كما أنها عضو ببعض الجمعيات التنموية والتوعوية، التي تهدف إلى رفع قدرات الفرد وتنمية المجتمع.

وتعتبر وليد، متطوعة في برنامج العلاقات العامة مع أصدقاء مدينة زويل للحث على أهمية المدينة وقيمتها، كما تشارك في «مثقف ايبير»؛ لنشر القضايا التوعوية الصحية والفكرية لرؤية مجتمع أفضل.

بجانب عملها كمدرب بهيئة «بلان» مع السوريين والمصريين وبهيئة «تردي زووم»، وعضو بـ «un women Egypt»، وhr مصر بالنضارة، وعضو بمجلس الشباب العربي ورئيس إدارة برلمان شباب محافظة دمياط.

وترغب رئيسة اتحاد طلاب جامعة دمياط، في تنفيذ شراكات مجتمعية مع مؤسسات المجتمع المدني ليكون هناك ربط ما بين العملي المجتمعي بالشارع وطلاب الجامعة.

نيرة جودة.. الطالبة المثالية ببنها

تتميز الطالبة بكلية التمريض جامعة بنها، نيرة جودة، بأنشطتها الفعالية في اتحاد الطلاب، بجانب الأنشطة المختلفة في المبادرات والمشاركات المجتمعية، كما أنها حصدت لقب الطالبة المثالية على مستوى جامعة بنها.

تقول لشبابيك إنها تشارك في الجمعيات الخيرية مثل BCP والصيدلية الخيرية لتوفير الأدوية للمحتاجين، بالإضافة لانضمامها لمؤسسة شباب البحر المتوسط MYF بهدف تبادل الثقافات بين دول البحر المتوسط وتفعيل دور الشباب لمواكبة العصر.

كما شاركت «جودة» في الحملة القومية «سطور في تاريخ الوطن» بهدف حل المشكلات التي تعيق نهضة الدولة والبحث عن الحلول من خلال استطلاع آراء المواطنين، بالإضافة للمشاركة في المؤسسات العلمية الدولية منها NNSSA ( Egyptian Novice Nurse & Student Scientific association   وهي مؤسسة لطلبة وخريجي كليه التمريض والمعتمدة من المنظمة العالمية GASNN .

تتولى نيرة جودة مسئولية الفرع الموجود في كلية التمريض جامعة بنها وهدفه تأهيل طلاب التمريض ليكونوا كوادر شبابية بتحسين مهاراتهم المختلفة.

ومن بين الأنشطة التي تشارك فيها الطالبة المثالية بجامعة بنها نماذج المحاكاة حيث تولت منصب وزير الصحة ببلجيكا في نموذج محاكاة الاتحاد الأوروبي.

نصائح لكل طالبات الجامعات

جميعهن اتفقن على أن ممارسة العمل الطلابي وقت الجامعة، والتعرف على أكثر عدد ممكن من الطلاب والموظفين والشخصيات المسئولة، يمكن الطالبة لأن تصبح قائدة مجتمعية، بمحيطها السكني.

كما أكدن على أن العمل الطلابي وممارسة الأنشطة بمختلف أنواعها داخل الجامعة، عبر الأسر والاتحادات الطلابية ومكاتب رعاية الشباب، مفيد في الحياة الخاصة والعامة.

وأوضحن أن كل إنسان يمتلك قائد بداخله يظهر وقت ما يحتاجه، وشريحة النساء في المجتمع قادرة على ما يفوق قدرة الرجال.

كما تحذر الطالبات من الاستسلام للهزيمة والإخفاقات، فالقائد الحقيقي من يسعى لتحقيق هدفه من خلال فكر مستنير وابتكار آلية تفيد ليس نفسك بل المجتمع.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة