رئيس التحرير أحمد متولي
 بحضور عدد من الوزراء.. جامعة سوهاج تنظم مؤتمر لتنمية جنوب الصعيد

بحضور عدد من الوزراء.. جامعة سوهاج تنظم مؤتمر لتنمية جنوب الصعيد

أعلن رئيس جامعة سوهاج، الدكتور أحمد عزيز، عن انطلاق المؤتمر الأول لجامعات جنوب الصعيد، تحت عنوان نحو خريطة تنموية مستدامة لجنوب الصعيد.

ومن المقرر انطلاق المؤتمر الاثنين القادم، على أرض مدينة الأقصر التاريخية، وتمتد فعالياته خلال الفترة من 11 - 13 مارس 2019.

وأوضح بيان صادر عن الجامعة أن المؤتمر يأتي تمشيا مع توجهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية الخاصة بضرورة الاهتمام بالتنمية في مختلف ربوع البلاد وخاصة جنوب الصعيد.

ويشارك في فعاليات المؤتمر وزير التعليم العالين الددكتور خالد عبد الغفار، ووزيرة التخطيط، الدكتورة هالة السعيد، ووزير التنمية المحلية مـحمـود شـــعراوي، إضافة إلى محافظي سوهاج، والأقصر، وأسوان، وقنا، والبحر الأحمر، والوادي الجديد، وعدد من رؤساء الجامعات.

وقال رئيس الجامعة إن المؤتمر يتم تنظيمه بالتعاون مع جامعات جنوب الوادي وأسوان والوادي الجديد، ويناقش العديد من المحاور التي من شأنها وضع اسس علمية لانطلاقة التنمية في هذا الاقليم من خلال منظور خريطة التنمية المستدامة 2030.

وأشار إلى أن عدد الباحثين المشاركين بالمؤتمر يقترب من 180باحث منهم عراقيين وسودانيين وجزائريين وسعوديين، ونحو20 شركة وما لا يقل عن 100 مستمع.

وذكر رئيس الجامعة أن من المحاور الرئيسية للمؤتمر، وضع حلول ابتكارية للتحديات التنموية الراهنة والتي تواجه المناطق الصناعية، ومناطق الاستصلاح الزراعي، مثل الخدمات الصحية، والتعليمية والاجتماعية، ومحور آخر خاص بالرؤي الجديدة لتنمية عدة قطاعات منها القطاع الزراعي والحيواني، والتعديني والصناعي والقطاع الحرفي والتراثي والقطاع الترويحي والسياحي، إضافة الي القطاع الخدمي والثقافي والقطاع الاجتماعي.

أيضا من المحاور التي يناقشها المؤتمر محور آليات جديدة لاستثمار الموارد المتاحة والكامنة من الموارد الطبيعية «الزراعية، الصناعية» والطاقات البشرية، إضافة إلى محور التنمية غير النمطية.

وأضاف أن آليات تمويل وتسويق المشروعات التنموية والقدرات البشرية في جنوب الصعيد وتسويق المشروعات التنموية وإنتاجها وتسويق القدرات البشرية، من محاور المؤتمر أيضا.

ويهدف المؤتمر لوضع خريطة تنموية مستدامة لتنمية جنوب الصعيد على أن تكون هذه الخريطة محددة زمنيا وقطاعيا وقابلة للتطبيق بأفكار غير نمطية للتغلب على التحديات الراهنة.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة