رئيس التحرير أحمد متولي
 لبحث التعاون مع جامعة «نوفا» وزير التعليم العالي يستقبل سفيرة البرتغال

لبحث التعاون مع جامعة «نوفا» وزير التعليم العالي يستقبل سفيرة البرتغال

استقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خالد عبد الغفار، سفيرة البرتغال بالقاهرة، مادالينا فيشر، ومدير جامعة نوفا البرتغالية، جاوا ساجاوا، بمقر الوزارة اليوم الإثنين.

وتناول اللقاء بحث دعم علاقات التعاون العلمي بين البلدين، وبحث إمكانية إنشاء فرع لجامعة نوفا في مصر.

وأشار الوزير إلى أهمية التعاون مع البرتغال في هذا المجال، مستعرضا أهم التجارب الناجحة التي نفذتها مصر في هذا الإطار، موضحا أن قانون إنشاء أفرع الجامعات الأجنبية في مصر يتيح أكثر من نظام للشراكة والتعاون مع الدول الأجنبية بما يناسب الطرفين.

وأكد عبد الغفار على ترحيب مصر بالتعاون الدائم مع البرتغال في كافة المجالات خاصة مع عمق العلاقات التي تربط بين البلدين، والقواسم المشتركة بينهما كجزء من دول حوض البحر المتوسط.

وذكر الوزير حرص مصر على تدعيم علاقاتها بالجامعات المتميزة حول العالم، مشيدا بجامعة نوفا التي تأتي ضمن قائمة أفضل عشر «جامعات صغيرة الحجم» في أوربا.

وأشار إلى أن سياسة مصر في إنشاء أفرع للجامعات الأجنبية تعتمد على فتح تخصصات جديدة ومتميزة، وإعطاء الأولوية للتخصصات ذات العلاقة باحتياجات خطة التنمية المستدامة في مصر، وتلبية احتياجات السوق المحلية والدولية.

وبحث الطرفان البدء بفتح برامج دراسية في التخصصات الطبية التي تشتهر بها جامعة نوفا، خاصة برامج إدارة المستشفيات، وسلامة المرضى، والتغذية، والعلوم الطبية المساعدة، والصحة العامة.

وتمتلك الجامعة على برامج متميزة في العديد من المجالات منها الطب، والهندسة، والاقتصاد، وإدارة المعلومات، وتكنولوجيا المعلومات، والحقوق، والعلوم الاجتماعية.

كما قدم الوزير الدعوة للوفد للمشاركة في المنتدى العالمي للتعليم العالي والذي تنظمه الوزارة خلال الفترة من 4 إلى 6 أبريل القادم.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة