تفاصيل مشروع الدعم المعنوي والنفسي لطلاب جامعة عين شمس

تفاصيل مشروع الدعم المعنوي والنفسي لطلاب جامعة عين شمس

انطلقت أولى فعاليات مشروع الدعم المعنوي والنفسي لطلاب المدن الجامعية، لجامعة عين شمس، عن طريق رفع كفاءة موظفي قسم الإرشاد النفسي والمشرفين والمشرفات بالمدن الجامعية، خلال برنامج مكثف يستمر على مدار يومين.

وقال نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، عبد الفتاح سعود، إن إدارة جامعة عين شمس أخذت على عاتقها مسئولية توفير كافة أشكال الدعم النفسي والمعنوي للطلاب المقيمين في المدن الجامعية، بهدف تقليل شعورهم بالاغتراب وتوفير الجو الأسري والاستقرار النفسي بما ينعكس على أدائهم الدراسي وحياتهم الجامعية.

وأشار إلى أن مشروع الدعم النفسي والمعنوي لموظفي قسم الإرشاد والمشرفين والمشرفات بالمدن الجامعية طلبة وطالبات سيتم تنفيذها على مرحلتين، أولهما بالمدن الجامعية، ثم يتم تعميم المشروع ليشمل جميع طلاب وطالبات الجامعة.

وأضاف سعود، أنه عقب انتهاء البرنامج التدريبي للأخصائيين والمشرفين بالمدن الجامعية، سيتم متابعة أدائهم مع الطلاب من خلال عدد من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في مجال الطب النفسي.

وأكد أن الحالات التي يظهر احتياجها لمستويات أعلى من الدعم سيتم التعامل معها وفق ما تتطلبه من خلال كبار أساتذة الطب النفسي بكلية الطب بالجامعة بهدف توفير بيئة نفسية وصحية آمنة للطلاب.

ويشمل التدريب برنامج توعوي متكامل تم وضعه على أسس علمية وطبق معايير محددة لإكساب المشرفين والمشرفات بالمدن الجامعية مهارات التعامل مع الطلاب والطالبات المغتربين ومساعدتهم على التكيف مع الظروف البيئية والنفسية المحيطة بهم؛ من خلال المتخصصين في مجال الطب النفسي.

المشرف على المدن الجامعية طالبات، هيام شاهين، قالت إن اليوم الأول للمشروع تضمن عدد من المحاضرات، ناقشت الضغوط النفسية التي تواجه الطلاب والطالبات بالمدن الجامعية وأنواعها وأسبابها المختلفة وكيفية التغلب عليها وتحدث عنها أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، منى الشيخ.

وأعقبها محاضرة عن كيفية التعامل مع المشكلات التي تواجه الطلاب وطرق ومراحل حل المشكلات والتي تبدأ بالتحديد الدقيق للمشكلة والوقوف على أسبابها الحقيقية، وحاضر بها نيرمين شاكر أستاذ الطب النفسي بكلية الطب جامعة عين شمس.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة