رئيس التحرير أحمد متولي
 الجامعة البريطانية تستضيف المنتدى العالمي الثالث للمرأة في العلوم

الجامعة البريطانية تستضيف المنتدى العالمي الثالث للمرأة في العلوم

استضافت الجامعة البريطانية في مصر المنتدى العالمي الثالث للمرأة في العلوم، بمشاركة باحثات وعالمات من ٥٢ دولة.

وتضمنت أعمال المؤتمر الذي استمرت فاعلياته 3 أيام، جلستين رئيسيتين، الأولى عن أهداف التنمية المستدامة، والثانية بعنوان خارطة الابتكار وريادة الأعمال في العلوم والتكنولوجيا، حيث تحدث خلالها شخصيات عالمية من ألمانيا ورواندا واليابان ومصر والإمارات والمغرب والأردن ولبنان.

كما شهدت فاعليات المؤتمر عقد 5 جلسات في محاور متخصصة وهي «مسار دبلوماسية العلوم والابتكار، وريادة الأعمال» بالإضافة لـ6 مسارات علمية أخرى شملت الطاقة والغذاء والمياه والبيئة وأحدث الاكتشافات الطبية والهندسية وعلوم المواد.

وحضر المنتدى رئيس الجامعة، الدكتور أحمد حمد، ونائب رئيس الجامعة، الدكتور يحيى بهي الدين، وزيرة البحث العلمي الأسبق، الدكتورة نادية زخاري، ورئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، الدكتور عبدالله عبدالعزيز النجار.

كما شارك في فاعليات المؤتمر الدكتورة أمل قصري عضو هيئة التدريس بالجامعة البريطانية ومنسق المؤتمر، والدكتورة غادة عامر نائب رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، والدكتورة أمل أمين أستاذ المركز القومي للبحوث، الدكتورة كرستيل ساغبيني مدير شركة سانوفي للأدوية في مصر والسودان، والدكتورة سيما كمار نائب رئيس شركة جونسون جونسون للاتصال في الصحة العامة والعلوم.

وكرم المؤتمر الدكتورة نادية زخاري، والدكتورة ألفت الشيتي مدير شركات شورى، والدكتورة مها بخيت، الوزير المفوض في جامعة الدول العربية لبراءات الاختراع، والدكتورة غادة عامر أستاذ الهندسة في جامعة بنها، والدكتورة أمل أمين الباحث في المركز القومي للبحوث في مصر، بالإضافة للدكتورة وفاء حجاج من المركز القومي للبحوث الزراعية.

وقال الدكتور أحمد حمد: إنه من دواعي فخر الجامعه البريطانيه أن تستضيف هذا المؤتمر الهام، وأن تكون أداه فعالة في نشر فكر المساواة بين الرجل والمرأة في العمل وفرص البحث العلمي والابتكار، والذي سيؤدي حتما لنشر العلم ورفع مكانة المرأة في شتى المجالات.

وأضاف أن أهميه هذا المؤتمر الذي تستضيفه الجامعة البريطانية تكمن في حضور العديد من الشخصيات الدولية في مجالات مختلفة، ليست فقط علمية ولكن لها علاقه بطرق نشر العلم وطرق جعله لغة مشتركه بين الأفراد بصرف النظر عن النوع أو المكان أو التخصص وهو ما تدعمه الجامعة البريطانية نظرا لأهميته في نهضة الأمم.

وقالت الدكتورة أمل قصري المشرف على المؤتمر: لقد تجاوزت مصر مرحلة تمكين المرأة، إذ أصبحت المرأة المصرية حاضرة بقوة ولها تمثيل كبير في مجالس الدولة المختلفة والمحافظات، وهذا النجاح أهلها لدخول الحكومة بـ8 وزيرات و89 نائبة في البرلمان، وهما الأعلى في تاريخ مصر.

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم