رئيس التحرير أحمد متولي
 10 منح دراسية في رومانيا للطلاب والأساتذة

10 منح دراسية في رومانيا للطلاب والأساتذة

تلقى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، تقريرا من القائم بعمل رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، الدكتورة كاميليا صبحي، حول المنح المقدمة من جمهورية رومانيا.

وبلغ عدد المنح للعام الدراسي المقبل 10 منح، مقسمة على النحو التالي:

منحة واحدة للحصول على درجة الدكتوراه.

منحتان للحصول على درجة الماجستير.

سبع منح للدراسة الجامعية موزعة على: «2 مقعد في مجال الطب، 2 مقعد في مجال الهندسة، 3 مقاعد في مجال العلوم الزراعية، والطب البيطري والعلوم الاقتصادية، والعلوم الأدبية».

وأشار التقرير إلى أن آخر موعد لتقديم المستندات المطلوبة للإدارة العامة للبعثات للحصول على هذه المنح هو 7 أبريل المقبل، على أن تسلم أوراق الترشيح مستوفاة للسلطات الرومانية قبل 20 أبريل.

ويشترط في المتقدم ألا يحمل الجنسية الرومانية، وليس عضو في السلك الدبلوماسي أو عضو عائلة دبلوماسي، ولم يسبق له الاستفادة من منحة دراسية من الحكومة الرومانية في نفس مرحلة التعليم، وألا يزيد سن المتقدم عن 35 سنة «دراسة جامعية وماجستير» و45 عاما «دراسة الدكتوراه».

كما أوضح التقرير التزام الجانب الروماني بتقديم راتب شهري طبقا للقواعد المطبقة، والإعفاء من الرسوم الدراسية، وكذا رسوم التسجيل بالجامعات الحكومية وذلك وفقا للقوانين المطبقة، ولا تشمل المنحة نفقات السفر ذهابا وعودة.

أما الجانب المصرى ممثلا في الإدارة العامة للبعثات بالوزارة لا يتحمل أي نفقات لهذه المنح.

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم