رئيس التحرير أحمد متولي
 جامعة القاهرة تستضيف مصطفى الفقي لمناقشة مشروع تطوير العقل المصري

جامعة القاهرة تستضيف مصطفى الفقي لمناقشة مشروع تطوير العقل المصري

نظمت جامعة القاهرة، اليوم الأحد، ندوة حول «مشروع الجامعة لتطوير العقل المصري» بحضور مدير مكتبة الإسكندرية، الدكتور مصطفى الفقي.

وأوضح رئيس الجامعة، الدكتور محمد عثمان الخشت، أننا نعتز بالماضي وبتفكير القدماء، ولكننا نحتاج إلى التوجه نحو المستقبل وصناعته بداية من الآن، لافتا إلى ضرورة الاستفادة من الماضي في إطار النظر إليه بأنه بشري قابل للصواب والخطأ، وهو غير مقدس، ولابد من التمييز بين المقدس والبشري.

وأشار الخشت، إلى أن الجامعة تقوم بالعديد من الإصلاحات على كافة المستويات الجامعية، موضحًا أن مشروع تطوير العقل المصري يرتبط بمشروعات أخرى للجامعة تقوم على تغيير منظومة القيم والأفكار وأنماط الحياة، ومن أبرز هذه المشروعات دفع النمو الاقتصادي وتأسيس خطاب ديني جديد، مؤكدًا أن تغيير طرق التفكير هي البداية الحقيقية لأي عصر من العصور.

وتابع الخشت، أن جامعة القاهرة تعمل علي مشروع تطوير العقل المصري وتغيير طرق التفكير من خلال إدخال مقرر التفكير النقدي للطلاب، إلى جانب إضافة سؤال حل المشكلات للإمتحانات، موضحًا أن التعليم في مصر كان قائمًا على المعلومات فقط، ولكن لابد من تغيير الأسلوب والطريقة والمنهج لإحداث التطوير.

ولفت رئيس جامعة القاهرة، أن نوعية الأفكار التي يعتقد بها الأفراد تؤثر علي نوعية الحياة، كما أن تصور الناس للحقيقة يؤثر على تصورهم للعيش بشكل مشترك، موضحًا أن حدوث التطوير مرتبط بتغيير طرق التفكير، مؤكدًا أنه لن يتحقق السلام بين شخصين يعتقد كل منهما أنه يمتلك الحقيقة المطلقة.

وقال الخشت، إنه من الأشياء الهامة، فكرة عدم الانغلاق على التخصص الدقيق، فهو تفكير أحادي يُنظر إليه من زاوية واحدة، فلابد من تغيير طرق التفكير للوصول الي التخصصات البينية التي تقوم عليها جامعة الجيل الثالث.







 

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم