رئيس التحرير أحمد متولي
 توصيات رسالة ماجستير ضابط شرطة عن الاستفادة من أعضاء المحكوم عليهم بالإعدام (مستندات)

توصيات رسالة ماجستير ضابط شرطة عن الاستفادة من أعضاء المحكوم عليهم بالإعدام (مستندات)

منحت كلية الحقوق جامعة بنها ضابطا بوزارة الداخلية درجة الماجيستير بتقدير امتياز، عن رسالة بعنوان «الاستفادة من الأعضاء البشرية للمحكوم عليهم بالإعدام في ميزان الفقه الإسلامي».

البحث قدمه أمير محمد رضا عبد السميع الكومي، وتكونت لجنة المناقشة والحكم من الدكتور الشحات إبراهيم منصور عميد كلية الحقوق ببنها السابق، والدكتور محمد منصور حسن عميد كلية الحقوق الحالي، والدكتور عبد المنعم سلطان وكيل كلية الحقوق بالمنوفية والمستشار إبراهيم التمساحي نائب رئيس هيئة قضايا الدولة.

وتضمنت التوصيات ما يلي:

أن يكون نقل أعضاء المحكوم عليهم بالإعدام عن طريق التبرع دون أي مقابل مادي يحصل عليه المحكوم عليه بالإعدام أو ورثته، وأن التبرع سيكون بمثابة صدقة جارية على روح المحكوم عليه بالإعدام.

وشملت التوصيات أن يتم أخذ موافقة المحكوم عليه بالإعدام قبل التنفيذ بفترة كافية، أو أخذ موافقة ورثته في حال كان المحكوم عليه بالإعدام لديه عاهة عقلية أو عارض من عوارض الأهلية، وذلك كتابة ويتم توثيق الموافقة وتحديد العضو تحديدا دقيقا.

وحظرت التوصيات التبرع بأي عضو من الأعضاء التناسلية أو الأجزاء التي تؤدي لنقل الجينات الوراثية أو اختلاط الأنساب، وتحديد زمن التبرع سواء قبل تنفيذ حكم الإعدام أو بعده، وإجراء الفحوصات الطبية للمحكوم عليه بالإعدام على نفقة الدولة.




 

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.