رئيس التحرير أحمد متولي
 وضع حجر الأساس لمعهد كونفوشيوس بجامعة عين شمس (صور)

وضع حجر الأساس لمعهد كونفوشيوس بجامعة عين شمس (صور)

وضع رئيس جامعة عين شمس، عبد الوهاب عزت، حجر أساس معهد كونفوشيوس بالجامعة بحضور نائب وزير التعليم بدولة الصين «لى خاى» ونائبة السفير الصيني ليو يونغ فنغ.

وأكد عزت، على عمق العلاقات الدولية التي تربط بين البلدين وخاصة لما يميز الشعبين المصري والصيني من انتمائهم لأقدم حضارتين في التاريخ.

وأعرب رئيس الجامعة عن تمنياته بأن يكون معهد كونفوشيوس بالجامعة نواه لنشر اللغة الصينية وتحقيق تواصل أفضل بين الشعبين في مختلف المجالات.

وتحدثت نائبة السفير الصينين عن اهتمام الحكومة الصينية بالتعاون والتواصل مع مصر حكومتاً وشعباً، موضحة أن تأسيس هذا المعهد سيكون له دور بارز في انطلاقة تعلم اللغة الصينية.

وأشارت إلى أنه سبق لها وأن شاركت من قبل في احتفال قسم اللغة الصينية بكلية الألسن مشيده بالمستوي المتميز لطلاب القسم.

كما أعربت عن بالغ سعادتها بهذا اليوم التاريخي لوضع حجر الأساس لمعهد كونفوشيوس بجامعة عين شمس.

بينما ذكرت مديرة المعهد، إسراء عبد السيد، أن وضع حجر أساس لمعهد كونفوشيوس هو الحلم الذي أصبح حقيقة بفضل جهود إدارة الجامعة المستمر طوال السنوات الماضية ودعمها لنشر لتحقيق التعاون المشترك.

وأضافت أنه تم تخصيص أرض بمساحة ٣٢٠٠ متر مربع لتكون مقر للمعهد ونواه لنشر اللغة الصينية، وتحتفل الجامعة بمرور ٦٠ عاما على تأسيس قسم اللغة الصينية وتخريج آلاف الطلاب بمستوى راقي ومميز بشهادة القيادات الثقافية الصينية من كلية الألسن.

كما قدم طلاب الجامعة عدد من الفقرات الغنائية باللغة الصينية وسط إشادة وتفاعل من الوفد الصيني.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة