التعليم تكرم الطلاب الفائزين بمسابقة التحدث باللغة العربية الفصحى (صور)

التعليم تكرم الطلاب الفائزين بمسابقة التحدث باللغة العربية الفصحى (صور)

كرمت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الأربعاء، الفائزين بمسابقة التحدث باللغة العربية الفصحى والخطابة والإلقاء الشعري وتعميق دراسة النحو لعام 2018/2019، على مستوى الوطن العربي، بجامعة الدول العربية.

وقال مدير عام تنمية مادة اللغة العربية بالوزارة، الدكتور غازي البنواني، إن المسابقة تستهدف تحقيق التواصل بين أبناء الوطن العربي والربط بينهم «ما لمسناه في أبنائنا من استقامة في الإلقاء الشعرى والخطابة يؤكد أن التعليم بغير اللغة الأم يضيع مفاتيح الفكر ويغلق أبواب الإبداع والابتكار لدى المتعلمين فاللغة منهج للتفكير ونظام للاتصال والتعبير فلا وجود لحضارة إنسانية ولا لقوة ثقافية ولا لقدرة معرفية دون نهضة لغوية».

وأوضح أن مسابقة التحدث باللغة العربية الفصحى والخطابة والإلقاء الشعري وتعميق دراسة النحو تقيس قدرات الطلاب في الخطابة الارتجالية ومخارج الحروف والالتزام بالقواعد النحوية وتعبيرات الوجه والتمثيل في الأداء والثقة بالنفس والالتزام بالوقت المحدد للإلقاء فضلًا عن الإلقاء الشعري وعقد مناقشات في الثقافة اللغوية العامة.

وذكر البيان الصادر عن الوزارة أن الدول المشاركة في المسابقة هذا العام هي الكويت، وسلطنة عمان، ولبنان، ومصر.

وأشار البيان إلى أن أن المكرمين عن المرحلة الإعدادية هم الطالبة حبيبة عاطف محمد عبد العال من الإسكندرية الفائزة بالمركز الأول، والطالبة ذكرى مبارك عبد المنصف من كفر الشيخ والتي حلت في المركز الثاني، وجاءت الطالبة خلود خليل محمد من الشرقية في المركز الثالث.

وفي المرحلة الثانوية تم تكريم الطالبة ريم أحمد محمد من الدقهلية لفوزها بالمركز الأول، تليها الطالبة ريهام جمال سليمان من شمال سيناء في المركز الثاني، وفي المركز الثالث الطالب محمد الشحات بدوي من البحيرة.

وعلى مستوى الوطن العربي في المرحلة الإعدادية، تم تكريم سليمان بن ناصر بن سالم من عمان بالمركز الأول، وعلا حمود حامد من الكويت بالمركز الثاني، ووعد أحمد ضاهر من الكويت بالمركز الثاني مكرر، وسمية جمال عبد العال من مصر بالمركز الثالث.

وعلى مستوى الوطن العربي في المرحلة الثانوية تم تكريم رحاب حمدي على من عمان بالمركز الأول، ومحمد بن عمر بن عبد الرحمن من الكويت بالمركز الثاني، ورين ماجد كريم من الكويت بالمركز الثالث، وريان مؤيد سيد من مصر بالمركز الثالث مكرر.







أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة