آداب جامعة حلوان تنظم رحلة علمية لمحافظة البحر الأحمر (صور)

آداب جامعة حلوان تنظم رحلة علمية لمحافظة البحر الأحمر (صور)

نظم قسم الجغرافيا بكلية الآداب جامعة حلوان رحلة علمية لطلاب الفرقة النهائية لشعبة المساحة والخرائط لاستكمال متطلبات مشروع التخرج الخاص بهم والذي يتضمن رصد وتحليل الظواهر الطبيعية بين محافظتي القاهرة والبحر الأحمر.

وتضمن اليوم الأول للرحلة رصد الظاهرات على طول الطريق من حلوان حتى جبل الجلالة وهي سلسلة جبلية من جبال البحر الأحمر، تقع شرق مصر، تبدأ عند العين السخنة في أقصى شمالها وتمتد جنوبا، وتنقسم إلى هضبة الجلالة البحرية شمالا وهضبة الجلالة القبلية جنوبا، يفصلهما وادي عربة.

وتم توقف عدة مرات عندها لشرح الخصائص الجيومورفولوجية للهضبة الجيرية والمشاهدة والتصوير الفوتوغرافي، ثم شرح مشروع تطوير هضبة الجلالة وهو أحد المشروعات التنموية القومية العملاقة.

ويشتمل المشروع على مدينة الجلالة العالمية، وجامعة الملك سلمان، ومنتجعًا سياحيًا يطل على خليج السويس، إضافة إلى طريق العين السخنة- الزعفرانة، الذي يشق جبل الجلالة.

ووصل الفوج إلى محطة الزعفرانة لتوليد الطاقة الكهربائية بواسطة الرياح وتوجد أكبر مزرعة رياح حتى الآن في منطقة الزعفرانة، على بعد نحو 120 كم جنوب السويس حيث يمتاز الشريط الساحلي بامتداد البحر الأحمر بكونه مسطح وضيق، مما يجعل الرياح تهب عليه بقوة وبانتظام.

بينما يشمل اليوم الثاني للرحلة فقد شمل زيارة ميناء سفاجا البحري، والذي يقع ميناء سفاجا على الساحل الغربي للبحر الأحمر على مسافة 60 كم جنوب مدينة الغردقة. ويعتبر الميناء الرئيسي حيث يخدم احتياجاته من الواردات والصادرات، وحركة الركاب.

وشمل برنامج اليوم كذلك زيارة صوامع الغلال في ميناء سفاجا البحري والصومعة عبارة عن مبنىً مجهز لتخزين الحبوب وتحميلها وتفريغها قبل بيعها أو استعمالها، كما زار الطلاب فرع شركة النصر للتعدين في سفاجا.

يشار إلى أن الرحلة العلمية لقسم الجغرافيا تمت تحت رعاية عميد كلية الآداب، الدكتورة سهير عبد السلام، وإشراف وكيل الكلية ومشرف مشروع التخرج، الدكتورة فاطمة عبد الصمد، والدكتور سيد عبد الخالق والدكتورة نادية عبد اللطيف.











 

أحمد مراد

أحمد مراد

صحفي مصري، يتابع أخبار الجامعات ووزارة التعليم العالي.