رئيس التحرير أحمد متولي
 نائب رئيس جامعة الأزهر يشرح للطلاب أهمية التعديلات الدستورية ويستعرض إنجازات السيسي

نائب رئيس جامعة الأزهر يشرح للطلاب أهمية التعديلات الدستورية ويستعرض إنجازات السيسي

قال نائب رئيس جامعة الأزهر، الدكتور محمد أبوزيد الأمير، إن المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية الذي يجرى في الأسبوع الأخير من شهر أبريل الجاري واجب وطني على جميع فئات الشعب المصري.
وأوضح الأمير خلال مشاركته في الندوة التثقيفية التي نظمتها جامعة الأزهر تحت عنوان «نظرة على التعديلات الدستورية»، أن التعديلات الدستورية تهدف إلى الحفاظ على أمن واستقرار الوطن، كما تهدف إلى استكمال منظومة الإصلاح الاقتصادي.

وأشار إلى أن الهدف الأسمى للدستور يكمن في حمايته للحقوق والواجبات لجميع المواطنين، دون النظر إلى اللون أو الجنس أو العقيدة، مضيفًا أن المرحلة الحالية التي تمر بها البلاد هي مرحلة الاستقرار والبناء، مما يتطلب من جميع المصريين التكاتف والتلاحم من أجل الوصول إلي بر الأمان.
ونوه الأمير إلى أن معظم دساتير العالم قد طالها التعديل، مدللًا بفرنسا التي عدلت دستورها أكثر من 29 مرة، وكان أول تعديل تم بعد أقل من سنتين من صياغة الدستور لأول مرة، وأمريكا حوالى 27 مرة، وبولندا 21 مرة، آخرها في العام 2018، والبرازيل 8 مرات، وجنوب أفريقيا 11 مرة، والنرويج 53 مرة، والصين 6 مرات، وإيطاليا 17 مرة، وروسيا 6 مرات.

وأكد الأمير أن جهود الإصلاح والتنمية الشاملة التي يبذلها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والمتجسدة على أرض الواقع، ويلمسها القريب والبعيد، ونحن نرى الآن ما تحقق على أرض الواقع، فتم إنشاء ملايين الوحدات السكنية، وآلاف الكيلومترات من الطرق والكباري، والعاصمة الإدارية الجديدة، وما تضمنته من لفته غير مسبوقة من خلال معانقة بين مسجد الفتاح العليم وكنيسة ميلاد المسيح، فيه دلالة واضحة على إعجاز تحقق ويتحقق على أرض الوطن صباح مساء، مضيفا أن هذه الجهود من شأنها تعزيز قيم المواطنة وتجعل مصر الأزهر وطن يتسع للجميع من أبنائه مسلمين ومسيحين .
واختتم الأمير كلمته بتجديد مطالبته جميع المواطنين بالنزول والمشاركة الإيجابية في الاستفتاء على مواد الدستور، خاصة وأن هذا من شأنه أن يبعث برسالة إلى العالم أجمع تعكس تكاتف جميع المصريين في بناء وطنهم والعبور به إلى بر الأمان، والوصول به إلى مصاف الدول المتقدمة.


 

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة