رئيس التحرير أحمد متولي
 الجامعات المصرية في أول أيام تعديل الدستور.. 4 مشاهد بين الطلاب وقيادات التعليم (فيديو)

الجامعات المصرية في أول أيام تعديل الدستور.. 4 مشاهد بين الطلاب وقيادات التعليم (فيديو)

مع انتهاء اليوم الأول للتعديلات الدستورية،التي انطبقت  السبت 20 إبريل وتستمر إلى الإثنين 22 من نفس الشهر 2019، نرصد مشاهد من مشاركة الجامعات المصرية في استفتاء تعديل الدستور.

احتفالات ورقص بجامعة المنصورة

أظهر فيديو رقص عدد من السيدات حولهن أعلام جامعة المنصورة، خلال مسيرة متجهة للجان الاستفتاء على تعديل مواد الدستور، على أنغام «تسلم الأيادي».

طالب يشتكي من إجباره على المشاركة

واشتكى طالب بكلية هندسة البترول جامعة السويس، يدعى أحمد عبدالشافي، من إجباره وزملائه على المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

وحكى عبر منشور على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» أن المشرفين أيقظوهم بالإجبار صباح اليوم السبت، للحاق بالأتوبيسات التي خصصتها الجامعة لنقل الطلاب للجان.

الواقعة نفاها رئيس جامعة السويس، الدكتور السيد الشرقاوي، قائلا: «كنت معهم بالأمس داخل المدينة الجامعية، وتحدثت معهم على ضرورة المشاركة في الاستفتاء باعتباره واجب وطني دون توجيههم بتأييد التعديلات او رفضها».

مواصلات لنقل الطلاب لمقر اللجان

وفرت جامعات حكومية، عددا من الأتوبيسات لنقل أعضاء هيئة التدريس، والعاملين والطلاب من مقر الجامعة إلى اللجان الانتخابية المختلفة؛ وذلك من أجل المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

وقال رئيس جامعة حلوان الدكتور ماجد نجم لـ«شبابيك» إن الجامعة لن تتأخر عن دعم المشاركة في الحياة السياسية، وممارسة الحقوق الدستورية للطلاب والعاملين، من خلال توفير وسائل المواصلات للطلاب الوافدين والعاملين الراغبين في الذهاب إلى لجان الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

غرفة عمليات لمتابعة حشد الطلاب للجان

خصصت جامعة كفر الشيخ غرفة عمليات خاصة بمتابعة وتنظيم المشاركة في التصويت على التعديلات الدستورية من قبل الطلاب والعاملين بالجامعة.

وتشكلت اللجنة بقرار من رئيس الجامعة الدكتور ماجد القمري، الذي تابع حشد الطالبات المغتربات لمقار اللجان الانتخابية، للإدلاء بأصواتهن في الاستفتاء على تعديل الدستور.

وبدأ الاستفتاء على التعديلات الدستورية داخل مصر اليوم السبت وتستمر عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية على مدار 3 أيام، وخصصت الهيئة الوطنية للانتخابات أيام السبت والأحد والإثنين 20 و21 و22 أبريل لتصويت المصريين على التعديلات الدستورية داخل مصر.

يذكر أن مواعيد الاستفتاء على الدستور خارج مصر انطلقت أمس الجمعة وتستمر حتى يوم الأحد 21 أبريل 2019

وتفتح لجان استفتاء الدستور أبوابها أمام الناخبين من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة التاسعة مساء.

وخصصت الهيئة الوطنية للانتخابات لجان للوافدين حتى يتمكنوا من الإدلاء بأصواتهم على التعديلات الدستورية التي وافق عليها البرلمان قبل طرحها للاستفتاء الشعبي.

ودعت اللجنة العليا للانتخابات جموع المصريين للمشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية باعتباره حق انتخابي للجميع ممن ينطبق عليهم شروط التصويت.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة