رئيس التحرير أحمد متولي
 ننشر أسماء الفائزين بجوائز الدولة للبحث العلمي

ننشر أسماء الفائزين بجوائز الدولة للبحث العلمي

ترأس وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خالد عبد الغفار، مجلس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، بحضور رئيس الأكاديمية، محمود صقر ونائب الوزير لشئون البحث العلمي، ياسر رفعت ونائب الوزير لشئون الجامعات، عمرو عدلي.

وشدد الوزير في كلمته على ضرورة الاهتمام بمراكز التميز البحثي، بالتعاون مع الجامعات لما لها من دور في تطوير البحث العلمي وخدمة الباحثين.

وطالب بنشر ثقافة البحث العلمي في المجتمع، وأشاد بجهود الأكاديمية في هذا المجال مشيرا للنجاح الذي حققه برنامج القاهرة تبتكر وتحقيق معدلات مشاهدة مرتفعة.

واستعرض الاجتماع جهود الأكاديمية خلال الفترة القادمة كما ناقش المجلس إنشاء ٤ جوائز أفراد.

وقال رئيس الأكاديمية محمود صقر، إن جوائز الأفراد تعد نموذجا لمشاركة المجتمع المدني في دعم البحث العلمي، والجوائز المقترحة كالآتي: جائزة باسم جامعة حورس، جائزة باسم طارق أسعد في مجال الطب النفسي، جائزة هبه خفاجي في مجال الأورام، وجائزة يحيي عبد اللطيف في مجال السيليلوز والورق والأخشاب.

كما تم إعلان نتائج جوائز الدولة (النيل، التقديرية، التشجيعية) وجوائز المرأة، وجوائز الرواد لعام ٢٠١٨ في مجال العلوم والعلوم التكنولوجية المتقدمة، وكذلك جوائز شباب الباحثين الأفارقة في العلوم لعام ٢٠١٩.

وتبلغ القيمة الإجمالية للجوائز٦،٩٥٠ مليون جنيه وجاءت الجوائز كالتالي:

جائزتين للنيل بقيمة ٥٠٠ ألف جنيه

فاز بهما في مجال العلوم جمال الدين ابراهيم أبو السرور كلية طب جامعة الأزهر.

فاز في مجال العلوم التكنولوجية المتقدمة نبيل عبد الباسط ابراهيم أستاذ متفرغ بالمركز القومي للبحوث.

جوائز الدولة التقديرية

فاز بجوائز الدولة التقديرية ١٠ باحثين بمعدل ٥ في مجال العلوم، و٥ في مجال العلوم التكنولوجية المتقدمة وتبلغ قيمة كل جائزة ٢٠٠ ألف جنية.

جائز الدولة للتفوق

٧ وفاز باحثين وبلغت قيمة كل جائزة ١٠٠ ألف جنيه، وبلغ عدد الفائزين بجوائز الدولة التشجيعية ٤٠ باحثا وقيمة كل جائزة ٥٠ ألف جنيه.

جوائز الرواد

فيما يخص جوائز الرواد بلغ عددها ٤ جوائز قيمة كل منها ١٠٠ ألف جنيه، كما بلغت جوائز المرأة التقديرية ٤ جوائز قيمة كل منها ٥٠ ألف جنية، و٤ جوائز تشجيعية قيمة كل منها ٣٠ ألف جنيه.

كما فاز ٣ باحثين أفارقة بجائزة شباب الباحثين الأفارقة وقيمتها الإجمالية ١٥ ألف دولار.

اسماء جوائز النيل في العلوم التكنولوجية

أسماء الفائزات بجوائز  المرأة التقديرية والتشجيعية

أسماء الفائزين بجوائز شباب الأفارقة لعام 2019

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة