مؤتمر الجامعة البريطانية عن «اليوم العالمي للفتيات في مجال التكنولوجيا» (صور)

مؤتمر الجامعة البريطانية عن «اليوم العالمي للفتيات في مجال التكنولوجيا» (صور)

نظمت الجامعة البريطانية في مصر مؤتمرا خاصا باحتفال اليوم العالمي للفتيات في مجال التكنولوجيا بمشاركة مركز اتخاذ القرار بمجلس الوزراء والمجلس القومي للمرأة وإدارة حقوق الإنسان والمرأة بوزارة الداخلية والاتحاد الدولى للاتصالات التابع للأمم المتحدة والمعهد القومي للاتصالات و«فيسبوك» وشركة أورونج مصر.

وقال رئيس الجامعة، الدكتور أحمد حمد، إن الجامعة البريطانية تؤمن بدور المرأة في كافة نواحي الحياة، لذلك نبحث دائما سبل تهيئة البيئة في مصر من أجل تمكين وتشجيع الفتيات والشابات على النظر في الالتحاق بوظائف في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وهو ما ينعكس على تعزيز تواجد الفتيات في العمل بشركات التكنولوجيا لتواكب بذلك التنامي الكبير الذي يشهده هذا القطاع والانخراط في التطورات الخاصة بصناعته.

وأشارت وزيرة البحث العلمي الأسبق ورئيس لجنة البحث العلمي بالمجلس القومي للمرأة والمشرف على تنظيم المؤتمر، الدكتورة نادية زخاري، إلى أن العالم يحتفل باليوم الدولي للفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كل عام في يوم الخميس الرابع من شهر أبريل، حيث ينبغى لكافة الجهات المشاركة في هذا الاحتفال لتعزيز دور المرأة بعد أن باتت شريكا رئيسيا في كافة الأعمال والتي من بينها مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ولفتت إلى أن هناك 171 دولة حول العالم تحتفل بهذه المناسبة غدا.

وأكد عميد كلية علوم الحاسب ونظم المعلومات بالجامعة البريطانية، الدكتور عمر كرم، على اهتمام الجامعة الدائم بالحراك الاجتماعي في مصر والذي يأتي من بينه قضايا المرأة ومساهمتها في شتى المجالات نظرا لتمتعها بقدرة هائلة على الإبداع وهو ما تجسهده الأعمال الأدبية والتي أرخت لدور المرأة منذ ثورة 1919 التي احتفلت بمئويتها الجامعة البريطانية الشهر الماضي.

وأوضحت مسؤل برامج المكتب الإقليمي للاتحاد الدولي للاتصالات، رويضة الأمير علي، وجود فجوة كبيرة بين الرجل والمرأة في العمل بهذا القطاع، مشيرة إلى أن نسبة كبيرة من الفتيات بالوطن العربي يقمن بدراسة علوم التكنولوجيا لكن القليل منهن يعملن في تخصصهن، وفي دول الخليج يكتفين فقط بالدراسة.

وأكدت أنه خلال 10 سنوات سيكون هناك 10 مليون وظيفة شاغرة في هذا القطاع وعلى المرأة أن تهتم بأن يكون لها نصيب من هذه الفرص خاصة وأن بعض الوظائف التقليدية سوف تختفي بحلول عام 2025 نظرا لظهور وظائف جديدة، وهو ما يجعلنا نسأل أنفسنا: هل ستكون الفتيات جاهزة ومستعدة حقا لذلك؟.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة