رئيس التحرير أحمد متولي
 إعدام 13 متهما في قضية «تنظيم أجناد مصر»

إعدام 13 متهما في قضية «تنظيم أجناد مصر»

أيدت محكمة النقض اليوم الثلاثاء، حكما نهائيا بإعدام 13 متهما في قضية «تنظيم أجناد مصر»، بعد إدانتهم باستهداف وقتل رجال الشرطة وتهديد الأمن والسلم العام.

ووجهت النيابة اتهامات في القضية تفيد بأن المتهمين نفذوا 46 عملية إرهابية استهدفت قوات الأمن والمنشآت العامة، وهو ما أسفر عن مقتل وإصابة عشرات من قوات الأمن.

وأدانت المحكمة المتهمين بتأسيس وإنشاء وإدارة تنظيم أجناد مصر على خلاف أحكام القانون بهدف تعطيل العمل بالدستور، وتولي قيادة فيه والانضمام له، وتصنيع وحيازة مواد مفرقعة وقنابل وأسلحة نارية وتلقى تدريبات خارج البلاد، وارتكاب عمليات إرهابية ضد قوات الشرطة والمنشآت العامة في الفترة من نهاية 2013 حتى مايو 2015.

وشملت المحاكمة 45 شخصا بينهم همام عطية، الذي سقطت الدعوى الجنائية عنه لمقتله.

وقال مسؤول قضائي إن محكمة النقض أيدت في القضية نفسها أيضا السجن المؤبد لـ17 متهما والسجن 15 عاماً لمتهمين اثنين والسجن 7 سنوات لسبعة متهمين، وبرأت المحكمة خمسة متهمين.

وكان التنظيم قد أَعلن لأول مرة عن وجوده في يناير 2014، وقال إنه شن أول هجماته في نوفمبر 2013، كما توقفت هجمات تنظيم أجناد مصر بعد فترة قصيرة من مقتل همام عطية، قائد التنظيم.

وقالت الشرطة إن عطية كان قياديا بارزا في تنظيم «أنصار بيت المقدس» في محافظة شمال سيناء، ثم انشق عنه 2013، وأسس تنظيم أجناد مصر.

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم