رئيس التحرير أحمد متولي
 سلّي صيامك.. برنامج اليوم الجمعة 5 رمضان

سلّي صيامك.. برنامج اليوم الجمعة 5 رمضان

يبحث الصائم في نهار رمضان، عن دليل الاستفادة من وقت الفراغ خاصة مع ساعات الصيام الطويلة، ويقدم لكم «شبابيك» على مدار الشهر برنامجا للتسلية يحقق لكم الاستفادة والمتعة معا.

«سلّي صيامك» عبارة عن مجموعة تمرينات رياضية خفيفة يمكن تأديتها في المنزل بدون أدوات، ومقاطع فيديو قصيرة لتعليم اللغة ببساطة، ولعبة تفاعلية لتنمية المهارات العقلية وقصة دينية تحمل معنى وعبرة.

سلّي صيامك.. تمرينة في دقائق

يستجيب الجسم جيدا للتمرينات الرياضية خلال الصيام خاصة أن كامل الطاقة توزع على أجهزة وعضلات الجسم دون استهلاكها في العمليات الغذائية، وينصح رياضيون بممارسة التمارين غير المنهكة خلال ساعات الصوم.

ونقدم لكم يوميا مجموعة من التمرينات الرياضية الخفيفة التي لن تستغرق منك أكثر من عشر دقائق، وستركز تمرينات اليوم على عضلات الصدر

تحت كل تمرين فيديو قصير يوضح طريقة لعب التمرين الصحيحة.

التمرين الأول: تمرين الضغط ولكن ركبتك فقط هي ما تلامس الأرض من الجزء الأسفل من الجسد. قم بالتمرين 12 مرة على مجموعتين بفاصل 30 ثانية بينهما.

التمرين الثاني: تمرين الضغط ولكن قدمك تكون مرتفعة على سطح أعلى من الأرض ويديك على الأرض. مارس التمرين 12 مرة على مجموعتين بفاصل 30 ثانية بينهما.

التمرين الثالث: تمرين الضغط بفتح الذراعين أكثر من المعتاد. قم بالتمرين 10 مرات على مجموعتين واسترح بينهما لمدة 30 ثانية.

التمرين الرابع: تمرين إطالة يتم بالاستلقاء على البطن ثم رفع الجزء العلوي من الجسد والاستناد على كلتا يديك على الارض. استمر على تلك الوضعية دقيقة.

سلّي صيامك.. اتعلم انجليزي

مقطع فيديو قصير يُحدث يوميا تتعلم منه معنى 10 كلمات في اللغة الإنجليزية والممتع أن جميع الكلمات بها مقطع مشترك لتسهيل الحفظ.

سلّي صيامك.. العب وشغل دماغك

الشطرنج هي لعبة رقعة استراتيجية يلعبها لاعبان على رقعة الشطرنج. وهي رقعة مطعمة ومربعة الشكل مكونة من 64 مربعا ولكل لاعب 16 قطعة لكل منها حركة معينة والفائز هو من يستطيع قتل ملك اللاعب الآخر في المعركة.

ويمكنك من خلال النافذة التالية لعب الشطرنج دون الانتقال إلى أي رابط آخر.

سلّي صيامك.. قصص عن رحمة النبي

  • الرحمة مع الأطفال

كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل في الصلاة وسمع بكاء الصبي، خفف الصلاة وأسرع في أدائها، وورد عن أبي قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إني لأقوم في الصلاة أريد أن أطوّل فيها، فأسمع بكاء الصبي ،فأتجوز في صلاتي ، كراهية أن أشقّ على أمّه». رواه البخاري ومسلم.

  • الرحمة بالحيوانات

ذات يوم دخل رسول الله صلي الله عليه وسلم بستانا صاحبه رجل من الأنصار فرأي فيه جملا تبدو عليه علامات الجوع والتعب واضحة، وعندما رأي الجمل رسول الله ذرفت عيناه، فأتاه النبي فمسح عليه حتى سكن، سأل رسول الله عن صاحب هذا الجمل فجاء فتى من الأنصار وأخبره أنه يعود إليه فقال له الرسول: «أفلا تتقي الله في هذه البهيمة التي ملكك الله إياها، فإنه شكا لي أنك تجيعه وتتعبه». رواه أبو داوود.

  • الرحمة بالجماد

ورد في كتب السير حادثة عجيبة تدعى «حنين الجذع» حيث أنه لما شقّ على رسول الله طول القيام استند إلى جذع بجانب المنبر، فكان إذا خطب الناس اتكأ عليه، وبعد ذلك صُنع له منبر فكان يخطب عليه وترك هذا الجذع، فحزن الجزع وحنّ للنبي صلي الله عليه وسلم، فسمع الصحابة منه صوتا يشبه صوت البعير، فأسرع إليه النبي واحتضنه حتي سكن، ثم التفت إلى أصحابه قائلا: «لو لم أحتضنه لحنّ إلى يوم القيامة». رواه أحمد.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة