رئيس التحرير أحمد متولي
 فرض حظر التجول في سريلانكا بسبب الاعتداء على المسلمين

فرض حظر التجول في سريلانكا بسبب الاعتداء على المسلمين

أعلنت السلطات في سريلانكا اليوم الإثنين فرض حظر التجول ليلا في جميع أنحاء البلاد، بعد أن امتدت أعمال العنف ضد المسلمين إلى ثلاث مناطق شمال العاصمة كولومبو، وتعرض مسجد وعدة متاجر يملكها مسلمون للتخريب.

وفرض حظر التجول لست ساعات ليلا بعدما امتدت أعمال العنف إلى ثلاث مناطق في شمال العاصمة كولومبو، هاجمت مجموعات مسيحية فيها متاجر للمسلمين.

 وفرضت السلطات منع التجول على هذه المناطق الثلاث أولا قبل أن يشمل جميع أنحاء البلاد.

وقالت الشرطة إن مخربين استهدفوا متاجر في بلدة شيلاو في شمال غرب البلاد الأحد كردة فعل غاضبة على منشور لتاجر مسلم على فيس بوك.

وكان هذا التاجر قد كتب على فيس بوك «لا تضحكوا..، يوما ما ستبكون». ورأى مسيحيون في المنطقة بهذا المنشور تهديدا باعتداء جديد وشيك.

وقامت مجموعة أشخاص بتخريب ونهب متجر هذا الرجل، ما دفع قوات الأمن للتدخل وفرض حظر تجول في المنطقة بعد ظهر الأحد حتى فجر الاثنين.

ووقعت سابقا اشتباكات بين مسيحيين ومسلمين في نيغومبو، المدينة القريبة من كولومبو، وأطلقت قوات الأمن النار في الهواء لتفريق الحشود، لكن العنف امتد إلى بلدات أخرى استهدفت فيها أيضا متاجر لمسلمين.

كما هاجمت عصابة من أشخاص على دراجات نارية متاجر في منطقة كوليابيتيا حيث أوقفت الشرطة في مركزها أربعة أشخاص. وقام العشرات بمحاصرة مركز الشرطة مجبرين إياها على إطلاق سراحهم.

وعلى الرغم من حظر التجول، تعرض مسجد للتخريب.

وما زالت سريلانكا تشهد توترا منذ 21 أبريل الماضي يوم وقوع الهجمات الانتحارية التي استهدفت كنائس وثلاثة فنادق وأوقعت 258 قتيلا.

وقالت الشرطة إن كاهنا كاثوليكيا أرسل رسالة لأبناء رعيته يتحدث فيها عن اعتداءات محتملة، ما أثار الهلع بين الناس في مناطق معرضة للعنف.

ويشكل المسلمون نسبة 10% من سكان سريلانكا ذي الغالبية البوذية. ويمثل المسيحيون 7,6% من عدد السكان البالغ 21 مليون نسمة.

 

المصدر

  • France 24

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة