رئيس التحرير أحمد متولي
 تحليل مُخرج لـ«سرقة» مسلسل ولد الغلابة من أيقونة الدراما الأمريكية «Breaking Bad»

تحليل مُخرج لـ«سرقة» مسلسل ولد الغلابة من أيقونة الدراما الأمريكية «Breaking Bad»

تعرض مسلسل «ولد الغلابة» لأحمد السقا، والذي يعرض خلال رمضان الجاري، لموجة انتقادات وسخرية واسعة تتعلق باتهامات للمسلسل بسرقة فكرته وأحداثه من أفضل مسلسل في تاريخ الدراما الأمريكية «Breaking Bad».

وخلال الحلقات الأخيرة من المسلسل تداول المشاهدون مشاهد منقولة بعينها من المسلسل الأمريكي للمسلسل المصري الذي يعرض يوميا على شبكة قنوات «MBC».

أبرز المشاهد التي تسببت في هجوم كبير على أحمد السقا ومخرج العمل محمد سامي هو الذي يظهر فيه عيسى الذي يؤدي دوره أحمد السقا وفرح التي تجسدها مي عمر أمام طاولة يتناثر عليها المال المكتسب من تجارة المخدرات، وهو مشهد متشابه إلى حد كبير من مشهد بالمسلسل الأمريكي للشخصية الرئيسية والتر وايت وزوجته سكايلر.


تحليل إخراجي للمقارنة بين المشهدين

المخرج الأردني رفقي عساف، الحاصل على جائزة مهرجان دبي السينمائي لأفضل فيلم عام 2015 عن فيلم «المنعطف»، قارن بين مشهد واحد نسخه مخرج المسلسل المصري من الأجنبي.

وقال رفقي عساف عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «بعيداً عن السخرية والمقارنة المثيرة للضحك من سرقة أحداث "ولد الغلابة" من أيقونة التلفزيون Breaking Bad.. لاحظوا الفارق بين لقطتين من المفترض أن تحملا نفس المعنى.. لاحظوا اختيار مكان الحدث.. الديكور.. زاوية التقاط اللقطة.. العدسة المستخدمة.. الاضاءة.. الألوان.. الملابس.. والأداء التمثيلي».

ويتعمق إخراجيا أكثر ليوضح: «في بريكنغ باد.. اللقطة سفلية.. بعدسة Normal.. بشكل يظهر أكوام المال المكدسة على عدة طبقات.. ويعظم قوة الشخصيات.. الواقفين وقفة محايدة خالية من أي تعبير.. في مستودع فارغ لا يسرق عينيك فيه في اي اتجاه سوى الشخصيات والمال.. وبإضاءة من الأعلى تخلق ظلاً يخفي العينين ويوحي بالشر المطلق..  الوان قليلة باهتة بدرجات الأزرق.. فقط خلفية فاتحة وملابس غامقة لتبرز الشخصيات من الخلفية.. ».

وعن النسخة المصرية قال «بالمقابل.. في ولد الغلابة.. وقفة تنم عن ضعف.. لقطة علوية بلا مبرر درامي.. عدسة واسعة تلتقط تفاصيل لا حاجة لها.. إضاءة practical تدخل من النوافذ بلا دلالة وتخلق ظلالا جانبية مشتتة.. موقع الحدث منزل عادي بطريقة تخلو من منطق أي حذر من الانكشاف.. وديكورات مبهرجة مزركشة تسرق العينين من الحدث الرئيسي.. ملابس بلا أي دلالة درامية.. ألوان مشبعة فاقعة بني واحمر ورمادي لا تراعي أي دلالات أو معاني.. 
الأولى "إخراج".. الثانية "يلا نصور مسلسل للنجم».


مسلسل ولد الغلابة والتشابه مع بريكينج باد

مسلسل ولد الغلابة هو عمل درامي مصري من بطولة أحمد السقا ومي عمر وإدوارد ونجلاء بدر وكريم عفيفي يعرض خلال الموسم الرمضاني 1440 هجريا.

منذ بداية عرض المسلسل ظهر التشابه الكبير بين أحداثه ومسلسل «Breaking Bad»، حيث تمتهن الشخصية الرئيسية للمسلسل التدريس ومن ثم تتجه لتجارة المخدرات.

مسلسل «Breaking Bad» هو مسلسل أمريكي من خمسة مواسم عرض من سنة 2018 وحتى 2018 ويحتل صدارة أفضل المسلسلات على مر التاريخ بحسب موقع «IMDB».

ويدور المسلسل الأجنبي حول مدرس كيمياء ذو خبرة عالية بمجال دراسته يضطره إصابته بالسرطان لإنتاج مخدر يتم تحضيره كيميائيا لتأمين مستقبل عائلته إلا أنه يتورط في المشاكل ولا يستطيع الخروج من الدائرة التي أدخل نفسه فيها.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة