توقيت صلاة عيد الفطر في مصر

يتحرى المسلمون في هذه الأيام توقيت صلاة عيد الفطر في مصر، بعد أن شارف شهر الصيام على الانقضاء.

وتحظى صلاة عيد الفطر في مصر بأهمية وحشد كبير من الأطفال والنساء والشباب، الذين يتجمعون في الساحات المخصصة للصلاة ويتساركون الفرحة والتهنئة بعد انقضاء شهر رمضان المبارك.

توقيت صلاة عيد الفطر

اختلفت مراكز البحوث الفلكية حول تحديد موعد عيد الفطر، فبعضها تقول إن شهر رمضان هذا العام سيكون 29 يوما وبالتالي أول أيام عيد الفطر سيكون يوم الثلاثاء 4 يونيو، ومراكز أخرى تعتبر أن عيد الفطر سيكون يوم الأربعاء 5 يونيو على اعتبار أن شهر رمضان سيكون 30 يوما.

وفي الحالتين يحين توقيت صلاة عيد الفطر في الساعة 5:19 دقيقة صباحا وذلك يتوقيت القاهرة.

وقد يختلف هذا الموعد في بعض المحافظات، إلا أن الفرق بين كل محافظة وأخرى لا يتجاوز دقيقة أو دقيقتين.

موعد صلاة عيد الفطر

بحسب ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن موعد صلاة عيد الفطر يحين بعد ارتفاع أشعة الشمس قدر رمح، وقد حدد النبي علامة أوضح وهي عند زوال حمرة الشمس في أول أيام العيد، بينما ينتهي وقت الصلاة عند زوال الشمس.

ومن المقرر الإعلان عن موعد أول أيام عيد الفطر في مصر يوم الإثنين الموافق 3 يونيو، بعد استطلاع رؤية هلال شهر شوال، وتحديد إذا كان الهلال قد ولد أم لم يولد بعد.

فضل صلاة العيد

صلاة العيد هي سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد شرع الإسلام صلاة العيدين في السنة الأولى من الهجرة إلى المدينة المنورة، وهذين العيدين هما عيد الفطر وعيد الأضحى الذي يعقب الركن الأغعظم في الإسلام وهو ركن الحج.

واختلف الفقهاء في هل إذا كانت صلاة العيدين سنة مؤكدة أم فرض كغيرها من الصلوات، وهي عند الحنابلة، فرض كالصلوات الخمس، أما عند الشافعية والمالكية فهي سنة مؤكدة، وعند فقهاء الخنفية فهي واجبة.

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم

ميكس ميديا