رئيس التحرير أحمد متولي
 جدول مباريات منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية 2019

جدول مباريات منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية 2019

تنطلق اليوم الجمعة الموافق 21 يونيو 2019، بطولة الأمم الأفريقية والتي يسعى فيها المنتخب المصري للحصول على التتويج بالبطولة الثامنة بعد حصوله على البطولة سبع مرات.

ويقدم موقع «شبابيك» لجمهوره جدول مباريات المنتخب المصري في بطولة أفريقيا 2019، حيث تستضيف مصر بطولة أمم افريقيا للمنتخبات المشاركة بالبطولة في الفترة من 21 يونيو 2019، وحتى 19 يوليو 2019.

كأس الأمم الأفريقية 2019

تبدأ بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 اليوم الجمعة، بمباراة افتتاحية بين منتخب الساجدين المصري ومنتخب زيمبابوي، وتقام بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 في مصر لأول مرة بمشاركة 24 فريقا بعد أن كانت تضم 16 فريق فقط في السنوات السابقة.

ومن المقرر أن يحصل المنتخب الحائز على لقب البطولة على 4.5 مليون دولار فيما يحصل الوصيف الذي يحصل علىالمركز الثاني على 2.5 مليون دولار، كما يتم منح المنتخبات المشاركة في الدور نصف النهائي 2 مليون دولار، والمنتخبات المشاركة في دور الثمانية 800 ألف دولار.

ومن المنتظر أن تقام مباريات البطولة على استاد القاهرة الدولي واستاد الدفاع الجوي واستاد السلام واستاد الإسماعيلية واستاد السويس، حيث اختارت مصر ستة ملاعب لإقامة مباريات البطولة، وتلعب كل مجموعة على أحد تلك الملاعب.

مباريات منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية 2019

جاء المنتخب المصري في قرعته مع استضافة البطولة لعام 2019 في مجموعته الأولى والتي تضمنت «منتخبات أوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وزيمبابوي».

ويستضيف ستاد القاهرة الدولي بمحافظة القاهرة مباريات المجموعة الأولى كما من المنتظر أن تقام عليه المباراة النهائية للبطولة، ويستهل منتخب الساجدين مبارياته ببطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 اليوم الجمعة 21 يونيو بمباراة تجمعه بمنتخب زيمبابوي في العاشرة مساء اليوم.

كما يلعب المنتخب المصري في الجولة الثانية من مرحلة المجموعات ضد منتخب جمهورية الكونغو الديمقراطية الأربعاء المقبل 26 يونيو في العاشرة مساء، وينهي المنتخب المصري مبارياته في دور المجموعات بمواجهة منتخب أوغندا الأحد الموافق 30 يونيو في التاسعة مساء.

نظام بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019

كان نظام بطولة كأس الأمم الأفريقية في نسخها السابقة بمشاركة 16 فريق تقوم على تقسيم الفرق على أربع مجموعات يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى دور الثمانية، وتستمر مرحلة خروج المغلوب حتى المباراة النهائية.

في هذه النسخة لأول مرة يلعب 24 منتخبا بالبطولة وعليه تم تقسيم المنتخبات على 6 مجموعات ويتأهل الأول والثاني عن كل مجموعة إضافة إلى أربعة فرق كأفضل أصحاب المركز الثالث ليكتمل عدد 16 منتخب لتبدأ مرحلة خروج المغلوب.

وتستمر مرحلة خروج المغلوب بداية من دور الستة عشر وحتى المباراة النهائية، وفي حالة تعادل أي منتخبين في تلك المرحلة يتم اللجوء للوقت الإضافي وإذا استمر التعادل تحسم ركلات الجزاء المتأه.

بينما مباراة تحديد أصحاب المراكز الثالث والرابع لا يلعب فيها وقت إضافي بل يتم اللجوء لركلات الترجيح بعد إنتهاء المباراة مباشرة، ومن المقرر أن يتم استخدام تقنية حكم الفيديو الـ«Var» بداية من دور الثمانية بالبطولة.

فوز منتخب مصر بالبطولة 

يشار إلى أن منتخب الساجدين هو صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز ببطولة كأس الأمم الأفريقية، حيث حصل على سبعة ألقاب فيما قبل، بينهم الثلاثية التاريخية بقيادة حسن شحاتة «المعلم» في أعوام 2006، و2008، و2010.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة