رئيس التحرير أحمد متولي
 استخدام النانوتكنولوجي لتحسين الإنتاج.. مشروعات تخرج طلبة هندسة بترول الجامعة البريطانية

استخدام النانوتكنولوجي لتحسين الإنتاج.. مشروعات تخرج طلبة هندسة بترول الجامعة البريطانية

ناقشت كلية الهندسة بالجامعة البريطانية في مصر مشاريع تخرج طلاب قسم هندسة البترول وتكنولوجيا الغاز بالكلية لهذا العام، والتي جاء في مقدمتها إستخدام النانوتكنولوجي في تحسين إنتاج البترول، وتوفير ما يقرب من نصف مليون دولار في حفر البئر الواحد.

وتناولت المشاريع البحثية والتقيمية لطلاب برنامج هندسة البترول وتكنولوجيا الغاز الموضوعات التالية: «تحسين التوصيف الدقيق لمكامن الخزانات البترول بطرق مبتكرة للحصول على نتائج ناجحة في عمليات تطوير الحقول، إستخدام النانوتكنولوجي في تحسين إنتاج البترول، تصميم خطط لتطوير الحقول لزيادة الإنتاجية بصورة إقتصادية، بالإضافة للتحكم في الآبار عن طريق المحاكاة».

وقال عميد كلية هندسة الطاقة بالجامعة البريطانية، الدكتور عطية عطية: إن مشاريع تخرج طلبة الكلية تتسم بالحداثة ومواكبة التطورات التي يشهدها هذا القطاع على مستوى العالم.

وقام بعض الطلاب بمحاكاة تغير حالة الإجهادات الصخرية التي تؤدي إلى فقدان شديد أو كلي لسوائل الحفر أثناء حفر الطبقات الغير متماسكة والقريبة من سطح الأرض والتي عادة مايتم حفرها بأقطار كبيرة وتعزل بمفردها.

وأضاف عطية، أن نتائج مشروعات التخرج خلصت إلى تقوية هذه الصخور لكي تتم حفرها مع طبقات تحتاج إلى وزن طفلة عالي مما أدى إلى معالجة فقدان الطفلة قبل أن تحدث، مع توفير مايقرب من نصف مليون دولار أنريكي في البئر الواحد.

وشارك في لجنة الممتحنين لمناقشة مشاريع التخرج المهندس عابد عز الرجال رئيس الهيئة العامه المصرية للبترول، ورؤساء شركات البترول المهندس خالد موافي رئبس مجلس إدارة شركة خالدة، والمهندس صلاح عبدالكريم رئيس مجلس إدارة شركة بدر الدين للبترول، والمهندس راضي النشار مدير عام الحفر بريتيش بتروليم جابكو، والمهندس حسين جمعة مدير العمليات بالشركة الوطنية للبترول، و المهندس عبدالله عودة مدير الحفر بشركة جابكو، بالإضافة لأساتذة قسم هندسة البترول بجامعة السويس، وقسم الجيوفيزياء بجامعة عين شمس وجامعة الزقازيق.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة