رئيس التحرير أحمد متولي
 عند كسوف الشمس.. كيف تتصرف الحيوانات في وقت الظاهرة؟

عند كسوف الشمس.. كيف تتصرف الحيوانات في وقت الظاهرة؟

تشهد الكرة الأرضية كسوفا كليا للشمس يتفق وسطه مع اقتران شهر ذي القعدة لعام 1440 هجريًا، ومع حدوث هذه الظاهرة المرتقبة ربما يتساءل كثيرون  عن رد فعل الحيوانات عند حدوث الكسوف، وهو الأمر الذي رصده بالفعل العلماء في وقت سابق.

كيف تتصرف الحيوانات في وقت الكسوف؟

رصد بعض العلماء وفق تقارير صحفية عددا من السلوكيات التي تحدث من الحيوانات في أوقات الكسوف، لكن هذه الظواهر نتاج تقارير فردية وليست هناك تقارير منهجية بحسب موقع «DW»، وفيما يلي أبرز هذه السلوكيات:

  • الطيور تتوقف عن الغناء
  • تنسحب السناجب إلى أعشاشها
  • تصبح الطيور النشطة ليلا مثل الخفافيش مسرورة.
  • تزايد ضربات قلب الخيول، ومعاناة بعضها من الضغط العصبي.

وقال الباحث كلاوس رايتر من جامعة ميونخ للعلوم التطبيقية، والذي درس تصرف الحيوانات الأليفة أثناء الكسوف الكلي في ألمانيا عام  1999، إن الخيول التي كان يراقبها عند حدوث الكسوف المفاجئ كانت تعاني من الضغط العصبي، مضيفا أن بعضها يهيم في مرعاه في حين كانت هناك خيول أخرى هادئة ولكن ضربات قلبها كانت متسارعة.

وأشار الباحث الألماني إلى أن القلق انتاب طيور البط وبدأت تبحث عن مأوى وطارت إلى منتصف بركتها وتجمعت هناك، في حين ظنت طيور أخرى على ما يبدو أن وقت النوم قد حان ، حيث أصبحت هذه الطيور هادئة تماما و توقفت عن إصدار أي صوت.

جدير بالذكر أن الكسوف المرتقب يُمكن رؤيته فى «معظم أمريكا الجنوبية – شرق أوقيانوسيا – المحيط الباسفيكى»، ويرى كليًا فى تشيلى والأرجنتين. وبحسب مرصد حلوان، سيغطى هذا الكسوف مساحة عرضها 200.6 كم وسوف يستغرق مدة قدرها 4 دقائق و32 ثانية.

وعند ذروة الكسوف الكلى يغطى قرص القمر حوالى 105% من قرص الشمس، وسوف يستغرق الكسوف منذ بدايته وحتى نهايته 4 ساعات و50 دقيقة تقريبًا.

هل يُمكن رؤية الكسوف في مصر؟

ولن يمكن رؤية كسوف الشمس فى مصر والمنطقة العربية، وفق مرصد حلوان.

وسيشهد شهر يوليو كسوفا كليا للشمس وخسوفا جزئيا للقمر، وهاتان الظاهرتان تساعدان في التأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية حيث تعكس هذه الظواهر حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس، بحسب بيان للمرصد.

[{read-130616-(title)}

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري