رئيس التحرير أحمد متولي
 كل ما تريد معرفته عن نظام التعليم الفني الجديد

كل ما تريد معرفته عن نظام التعليم الفني الجديد

 

يقدم موقع شبابيك كل المعلومات والتفاصيل الخاصة بنظام التعليم الفني الجديد، والذي من المقرر تطبيقة على الطلاب خلال العام الدراسي الجديد 2019-2020.

نظام التعليم الفني الجديد

وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، قال إن نظام التعليم الفني الجديد يشتمل على سنة إعداد للطلاب قبل الدراسة، لتأهيلهم لغويًا وتربويًا ومهاريًا.

ومن المقرر أن سنة الإعداد والتأهيل تأتي بعد الحصول على شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي، وهدف النظام الجديد تخريج مواطن صالح، مهني متطور، مواكب للتكنولوجيا الحديثة.

كما يهدف نظام التعليم الفني الجديد إلى ترسيخ مبدأ احترم الآخر والتواصل الجيد مع المجتمع الخارجي، حتى يصبح الطالب متماشيًا مع سوق العمل المحلي والعالمي.

التقييم الخاص بالامتحانات في نظام التعليم الفني الجديد

يتم تغيير نظام وشكل التقييم الخاص بالامتحانات، ليصبح قائم على الفهم وليس الحفظ والتلقين.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى «مدارس التكنولوجيا التطبيقية الجديدة»، واصفا إياها بأنها ستنقل التعليم الفني نقلة حضارية وتحسن من صورته داخل المجتمع المصري.

الوزارة ونظام تعليم الثانوية الجديد

وزير التربية والتعليم أعلن تعديل نظام الثانوية العامة والذي بدأ تطبيقة على طلاب الصف الأول الثاني للعام الدراسي الجاري 2018-2019، باعتباره نظام تقييم على ثلاث سنوات.

ويجتاز الطالب عددًا من الامتحانات على مدار الثلاث سنوات ويحتسب منهم الدرجات الأعلى بنسب متدرجة تضمن حضور الطالب ونجاحه في كل الامتحانات.كما يتم احتساب أفضل الدرجات في المجموع التراكمي النهائي للتقدم إلى تنسيق الجامعات، وتكون الامتحانات على مستوى المدرسة، وذلك للتخفيف من حدة ورهبة الامتحانات على أولياء الأمور والطلاب كما جرى مع طلا بالصف الأول الثانوي، ويتم طبيق قواعد صارمة بالنسبة للغياب والحضور.

 

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة