رئيس التحرير أحمد متولي
 فرصة لطلاب الدبلومات الفنية ثانوي صناعي للالتحاق بالمعاهد العسكرية

فرصة لطلاب الدبلومات الفنية ثانوي صناعي للالتحاق بالمعاهد العسكرية

توجد فرصة أمام طلاب الدبلومات الفنية ثانوي صناعي للالتحاق بالمعاهد الفنية العسكرية.

ويقبل المعهد الفني للقوات المسلحة حملة الثانوية الصناعية نظام 3 و5 سنوات من المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم أو التعليم المزدوج التابع لوزارة الإنتاج الحربي فقط أو معهد الدون بوسكو تخصصات ( الميكانيكا – الكهرباء ) فقط.

كما يقبل المعهد الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي شعبة (الرياضيات - العلوم) والحاصلين على الثانوية الأزهرية القسم العلمي.

شروط قبول طلاب الدبلوم في المعهد الفني للقوات المسلحة

ويشترط المعهد الفني للقوات المسلحة عدة شروط لقبول طلاب الدبلومات الفنية ثانوي صناعي.

ويشترط أن يكون الحاصل على شهادة دبلوم صناعي على 75% فأكثر.

أما طلاب الثانوية العامة والأزهرية فيقبل الحاصلين على 60% فأكثر.

ويشترط ألا يزيد السن في 1/ 11/ 2019 عن 21 سنة للحاصلين على دبلوم صناعي 3 سنوات وألا يزيد السن عن 22 سنة بالنسبة للطلاب الحاصلين على الدبلوم الصناعي نظام 5 سنوات.

وكذلك ألا يزيد السن عن 21 سنة للحاصلين على ثانوي عام أو ثانوي أزهري.

كما يقبل المعهد الطلبة الحاصلين على أعلى من الشهادات المذكورة في مجالات ( الهندسة – التكنولوجيا ) وسيراعى شرط السن أثناء التقديم للحاصلين على هذه الشهادات حيث يسمح بعامين إضافيين للطلبة المقيدين في دراسات عليا حتى 23 سنة.

موعد التقديم في المعاهد والكليات العسكرية

يتم سحب ملفات القبول من مكتب تنسيق القبول بالكليات والمعاهد العسكرية بالكلية الحربية بمصر الجديدة اعتباراً من يوم الأحد الموافق 7/7/ 2019، ومن المكاتب الفرعية بالإسكندرية بنادي الفتح الاجتماعي بقيادة المنطقة الشمالية العسكرية ومكتب أسيوط بقيادة المنطقة الجنوبية العسكرية ويتم العمل بمكاتب التنسيق الخارجية فور انتهاء حفل تخرج الدفعة ( 113 ) حربية وما يعادلها من الكليات العسكرية، ويقتصر العمل بالمكاتب الخارجية على سحب واستلام ملفات القبول فقط .

الشروط العامة للقبول بالكليات والمعاهد العسكرية

-أن يكون الطالب ووالديه وأجداده مصريين الجنسية وغير مكتسبين أو متقدمين للحصول على أي جنسية أخرى.

-أن يكون حاصلاً على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها، وألا يكون قد مضى على حصول الطالب على شهادة الدراسة الثانوية أو ما يعادلها أكثر من عام واحد بشرط أن يكون مقيداً بإحدى الكليات الجامعية أو المعاهد وأن يكون قد اجتاز السنة الدراسية المقيد بها بنجاح ويسمح للطلبة الحاصلين على المؤهل عام 2017 بالتقدم للكلية الجوية فقط.

-أن يكون حسن السير والسلوك، وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو في جريمة مخلة بالشرف، كما يشترط أن يكون غير متزوجاً أو سبق له الزواج وأن يتعهد بعدم الزواج طوال فترة دراسته.

-ألا يكون قد استقال أو فصل تأديبياً من أي كلية أو معهد عسكري أو مدرسة عسكرية وألا يكون قد أعفي من الخدمة العسكرية لعدم اللياقة الطبية.

-ألا يقل الطول للذكور لكل الكليات عن 170 سم (عدا الكلية الجوية فيسمح للطول حتى 158 سم كحد أدنى ) .

-أن يكون لائقاً طبياً طبقاً لشروط اللياقة الطبية المقررة من القومسيون الطبي للقوات المسلحة ولا يجوز إعادة الكشف الطبي على الطالب في نفس الدفعة المتقدمة في نفس العام في حالة عدم لياقته الطبية أثناء الاختبارات،

-أن يجتاز اختبارات اللياقة البدنية بنجاح وتفوق ولا يجوز إعادتها في نفس الدفعة المتقدمة في نفس العام في حالة عدم اجتيازه الاختبارات ، وأن يجتاز اختبار قفزة الثقة في حمام السباحة بنجاح من ارتفاع ( 7.5 متر ) بدون تردد ومن المرة الأولى وفي زمن لا يزيد عن ثلاث ثواني من إصدار الأمر بالقفز.

-أن يجتاز الاختبارات النفسية والمعلومات العامة عن جمهورية مصر العربية وكذلك كشف الهيئة وفقاً لتقييم لجنة الاختبار وأن يجتاز اختبار العرض الطبي العام والتحاليل الطبية المتقدمة والتي تشمل أيضا التحاليل التخصصية المتقدمة، كما يحسب المجموع للثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة بعد المعادلة الخاصة بالمجموع.

-من الأوراق المحتم على الطالب إحضارها القيد العائلي للوالد و(القيد العائلي للجد للوالد / القيد العائلي للجد للوالدة ) ويجب على الطالب وولى أمره السعي لإحضار هذه الأوراق من الآن نظراً لأن استخراجها يتطلب وقت طويل مما قد يؤدى إلى التأخير وتعطيل إجراءات القبول.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.