اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة.. كل المعلومات سؤال وجواب

يستعد طلاب الثانوية العامة الذين أدوا امتحاناتهم للعام الدراسي 2018 – 2019، إلى إجراء اختبارات القدرات المحددة للكليات التي يتطلب الالتحاف بها إجراء اختبارات قدرات.

ومن خلال هذا التقرير نوضح طريقة التقدم لاختبارات القدرات وحتى الالتحاق بالكلية بعد اجتياز الاختبار بنجاح.

متى تبدأ اختبارات القدرات؟

يمكن للطالب التقدم لأداء اختبار القدرات، من خلال موقع التنسيق الإلكتروني في الفترة من 6 وحتى 20 يوليو 2019.

ما هي خطوات التقدم لاختبارات القدرات؟

يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق الإلكتروني، بالرقم القومي أو رقم الجلوس الخاص به، ثم يدخل إلى صفحة تسجيل اختبارات القدرات على الموقع.

بعد تسجيل الطالب في اختبارات القدرات، ستظهر له بياناته الشخصية، والتي تتضمن «رقم الجلوس، اسم الطالب، الرقم القومي، المحافظة، الإدارة التعليمية التابع لها، المدرسة، الشعبة التي درسها الطالب (علمية، هندسية، أدبية)»، وعلى الطالب التأكد من صحة البيانات المدونة على موقع التنسيق الإلكتروني الخاصة به.

كما يظهر للطالب قائمة بأنواع اختبارات القدرات المتاحة، والكليات والأماكن المخصصة لأداء هذه الاختبارات، وكذلك المواعيد المحددة.

يقوم الطالب باختيار نوع القدرات والمواعيد، وسيتم تحديد الموعد الذي سوف يتوجه به إلى الكلية، مع العلم بأن قدرات كليات التربية الرياضية تستمر لثلاثة أيام متتالية.

وعقب انتهاء الطالب من عملية التسجيل، يقوم بطباعة إيصال، يشمل أنواع القدرات التي أبدى الرغبة في أدائها، والمواعيد وأماكن أداء هذه الاختبارات بالكليات التي قام الطالب بتسجيلها على موقع التنسيق الإلكتروني.

تلتزم الكليات المعنية بعقد امتحانات القدرات في المواعيد المحددة.

كما تلتزم الكليات أيضًا بإرسال وإدخال نتائج الامتحانات مباشرة من خلال الصفحة المخصصة للكلية على موقع التنسيق الإلكتروني، وذلك لكافة الطلاب اللائقين من المتقدمين لهذه الاختبارات، بعد التأكد من صحة رقم الجلوس واسم الطالب.

يتم تزويد برنامج التنسيق الإلكتروني بأسماء وبيانات الطلاب، الذين اجتازوا هذه الاختبارات؛ ليتم الترشيح بناء عليها، و لن يعتد بأية نتائج أخرى بعد إغلاق موقع التنسيق الإلكتروني.

تجرى الامتحانات في المواعيد المقررة مرة واحدة لكل نوع من أنواع تلك القدرات، ولن يعتد بأي إفادة ورقية تمنحها الكليات بنتيجة امتحانات القدرات، حرصًا على الشفافية مع أبنائنا الطلاب.

هل يمكن التقدم لأكثر من نوع من اختبارات القدرات؟

نعم، يمكن التقدم لأكثر من نوع للاختبارات والتسجيل به.

هل يمكن للطالب الراسب في اختبارات القدرات التقدم مرة أخرى؟

لن يسمح للطالب الراسب بأداء اختبارات قدرات مرة أخرى، سواء بنفس الكلية أو بكلية أخرى.

ما هى الأوراق المطلوبة للتقديم لاختبار القدرات؟

رقم جلوس الطالب في الثانوية العامة، وصورة منه لكل نوع قدرات، عدد (1) صورة شخصية لكل اختبار من الاختبارات، عدا اختبارات قدرات التربية الرياضية، والتي تتطلب عدد (2) صورة شخصية بالنسبة للراغبين في أداء هذه الاختبارات.

ما هي الكليات التي تشترط إجراء اختبارات القدرات؟

كليات التربية الرياضية.

شعبتا التربية «الفنية والموسيقية» بكليات التربية النوعية، شعبة المسرح التربوي بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة، وفرعيها (ميت غمر، منية النصر).

كليات الفنون الجميلة «فنون، عمارة».

كليات الفنون التطبيقية بجامعات «حلوان، دمياط، بنها، بني سويف».

كلية التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان.

كلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان.

كلية التربية الفنية جامعة المنيا.

شعبتا التربية الفنية بكليتي «التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس، وكلية التربية بالسويس جامعة السويس».

كلية التربية بالإسماعيلية «شعبة التربية الموسيقية» جامعة قناة السويس.

كليات الإعلام.

سيتم تسجيل المواعيد، واختيار الكليات، وأماكن أداء اختبارات القدرات المؤهلة لها، عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني.

ماذا عن طلاب الشهادات المعادلة؟

بالنسبة للطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة (العربية، الأجنبية) ودبلوم المعاهد الفنية الصناعية والمدارس الفنية الصناعية نظام الخمس سنوات بحد أدنى 75%، فيتم الإعلان عن مواعيد إجراء اختبارات القدرات لهم في مواعيد لاحقة، ويتم إصدار بيان إعلامي في حينه.

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم

ميكس ميديا