دار الإفتاء توضح حكم استخدام «السبحة الإلكترونية» (فيديو)

دار الإفتاء توضح حكم استخدام «السبحة الإلكترونية» (فيديو)

 ردت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، على سؤال أحد متابعيها حول حكم استخدام السبحة الإلكترونية في التسبيح وذكر الله.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الدكتور عمرو الورداني، في البث المباشر على صفحة دار الإفتاء، إنه ليس هناك كراهة في استخدام السبحة بل إن هناك استحباب في ذلك، مشيرًا إلى أن استخدام الأدوات في التسبيح قديم من لدن الصحابة، حيث ورد عن بعضهم أنه كانت لهم أحبال بها عقل يسبح ويذكر الله عليها.

وتبع الورداني: «كما كان البعض له إناء به نوى يظل يسبح بهذه النوى أعدادًا كبيرة من التسبيحات، وقد أورد الإمام السيوطى وجمع هذه الأدلة في بعض كتبه»، مؤكدًا أن التسبيح بالسبحة جائز شرعا بل فيه استحباب لأن هذا من باب الإعانة على الذكر الكثير.

وأكد أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، «أنه من الأفضل أن نميل للمسابح التي هي من الكون لكي يكون تسبيح على مٌسبح أما مسألة السبحة الالكترونية فربما لا نحبذها كثيرًا حتى لا ننشغل بالرقم وإن كان كلاهما جائز».

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة