رئيس التحرير أحمد متولي
 قائمة الكليات التي تشترط إجراء اختبارات القدرات في تنسيق الثانوية العامة 2019

قائمة الكليات التي تشترط إجراء اختبارات القدرات في تنسيق الثانوية العامة 2019

بدأت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم السبت، تلقي طلبات التقديم لأداء اختبارات القدرات للطلاب الحاصلين على شهادة إتمام دراسة الثانوية العامة للعام الدراسي 2018/2019، للكليات التي يشترط الالتحاق بها اختياز اختبارات محددة.

وتعمل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي منذ 2017 بالنظام الإلكتروني للتسجيل في اختبارات القدرات للجامعات المصرية عبر بوابة الحكومة المصرية لخدمات التنسيق، التي يجري العمل عليها كل عام لتنظيم خدمات التنسيق والقبول بالمعاهد والكليات لجميع طلاب الثانوية في مصر.

ويقدّم «شبابيك» في هذا التقرير قائمة بالكليات التي تشترط اجتياز اختبار القدرات بالإضافة لبلوغ الحد الأدنى لها للقبول فيها، بالإضافة لقواعد ورابط وطريقة التسجيل.

قائمة الكليات التي تتطلب اختبارات قدرات لطلاب الثانوية العامة 2019/2020

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قائمة الكليات التي تشترط اجتياز اختبار القدرات للالتحاق بها على النحو التالي: «كليات التربية الرياضية، شعبتي التربية (الفنية والموسيقية) بكليات التربية النوعية وشعبة المسرح التربوي بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة وفرعيها (ميت غمر – منية النصر)، وكليات الفنون الجميلة (فنون– عمارة)، وكليات الفنون التطبيقية بجامعات(حلوان - دمياط – بنها – بني سويف)، وكلية التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان، وكلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان، وكلية التربية الفنية جامعة المنيا، وشعبتي التربية الفنية بكلتي (التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس وكلية التربية بالسويس جامعة السويس)، وكلية التربية بالإسماعيلية (شعبة التربية الموسيقية) جامعة قناة السويس، وكليات الإعلام».

يشار إلى أن اجتياز القدرات هو الخطوة السابقة للتنسيق الإلكتروني حيث يحتاج الطالب لبلوغ الحد الأدنى للقبول في الكلية والنجاح في اختبار القدرات معا للقبول في الكلية.

رابط التقديم لاختبارات قدرات الثانوية العامة 2019

تبدأ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم السبت الحجز لأداء اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة عبر «بوابة الحكومة المصرية لخدمات التنسيق – بوابة التنسيق الإلكتروني».

وتجرى اختبارات القدرات لهذا العام لكليات التربية الرياضية للبنين والبنات وكليات الفنون التطبيقية والفنون الجميلة والتربية الموسيقية وكليات الإعلام لأول مرة.

ولا يعتبر النجاح في اختبارات القدرات دليلا في القبول بالكلية المتقدم الطالب للاختبار بها، ولكنه يثبت فقط مناسبة الطالب للدراسة في الكلية إذا بلغ مجموعه أو تخطى الحد الأدنى للقبول بها بحسب مكتب التنسيق.

كما تسمح الجامعات بأداء اختبارات القدرات لطلاب السنوات السابقة المقيدين بالجامعة وفق قواعد التوزيع الجغرافي، بشرط الحصول على بيان حالة من الكلية المقيد بها الطالب.

​​​​​​​

بوابة التنسيق الإلكتروني للتقديم لاختبارات القدرات للثانوية العامة

وأعدّ مكتب التنسيق بالجامعات التابع لوزارة التعليم العالي آلية التقديم لاختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة 2019 عبر بوابة التنسيق الإلكتروني.

وفيما يلي خطوات التقديم لاختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة للعام الدراسي 2019/2020.

ادخل على الرابط التالي: «https://tansik.egypt.gov.eg/Qodrat/Default.aspx?Certificate=1».

اختر نوع شهادة الثانوية. ويشار إلى أنه لا يتاح حاليا التسجيل إلا لطلاب المدارس الثانوية العامة نظام واحد حديث.

ابدأ بكتابة البيانات التي تطلب منك وهي رقم الجلوس والرقم القومي وفي الخانة الأخيرة انسخ الرقم المكتوب واضغط على زر دخول.

في النافذة التالية اختر المحافظة والإدارة التعليمية التابع لها والمدرسة والشعبة العلمية التي درست بها «علمية- أدبية- هندسية».

ستظهر لك قائمة بأنواع اختبارات القدرات المتاحة والكليات والأماكن المخصصة لأداء هذه الاختبارات والمواعيد المحددة، فاختر منها ما يناسبك.

عقب الانتهاء من عملية التسجيل قم بطباعة الإيصال الذي يظهر فيه نوع اختبار القدرات الذي تقدمت لأدائه وموعد ومكان الاختبار.

اختبارات القدرات للثانوية العامة 2019

في منتصف يونيو الماضي عقد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، اجتماعًا مع اللجنة العليا لاختبارات القدرات، ورؤساء لجان القطاعات.

حضر الاجتماع عمداء بعض الكليات المعنية، التي يتطلب القبول بها اجتياز اختبارات القدرات من لجان القطاع «التربية الرياضية ـ الفنون الجميلة ـ الفنون التطبيقية ـ التربية الفنية ـ التربية الموسيقية ـ كليات الإعلام ـ المسرح التربوي ـ التعليم التكنولوجي».

وأكد الوزير ضرورة المتابعة اللازمة في إجراء اختبارات القدرات؛ لضمان توافر الشفافية والمصداقية فى اختبارات الكليات التى يتطلب الالتحاق بها ذلك.

ووجه الوزير بضرورة توحيد المعايير في تصحيح الاختبارات؛ لضمان الشفافية والفرص الكاملة والمتساوية لكل الطلاب على مستوى الجمهورية.

وناقش الاجتماع العديد من الموضوعات، منها: ضرورة متابعة العمداء والوكلاء العمل أثناء اختبارات القدرات بشكل يومي وعلى مدار الساعة، والالتزام بمعايير التقييم الموحدة لتصحيح الاختبارات وفقًا لقرارات المجلس الأعلى للجامعات في هذا الشأن.

كما تناول الاجتماع أيضًا كيفية توعية الطلاب بطبيعة الاختبارات عبر المواقع الإلكترونية للكليات المعنية، ورابط المجلس الأعلى للجامعات، وموقع الوزارة، فضلًا عن عقد لقاءات تعريفية للطلاب قبل اختبار القدرات بيوم واحد على الأقل للراغبين من الطلاب.

وفى ختام الاجتماع، تم الاتفاق على المتابعة الدورية لإجراء سير إجراء القدرات بالكليات من اللجنة العليا لاختبارات القدرات، والمجلس الأعلى للجامعات.

تنسيق الثانوية العامة 2019

يشار إلى أن تنسيق القبول بالكليات والمعاهد للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة يبدأ عقب ظهور النتيجة مباشرة.

وشارك في امتحانات الثانوي العامة هذا العام 669 ألفاً و749 طالب/طالبة، وبلغ عدد الطلاب المتقدمين لأداء الامتحان (حالات خاصة) بينها 1208 طالب/ طالبة دمج، و192 طالب/طالبة مكفوفين، و373 طالب بمدارس STEM.

واختتمت امتحانات الثانوية العامة 2018/2019 يوم الأربعاء 3 يوليو الجاري.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة