رئيس التحرير أحمد متولي
 هاني أبو ريدة.. من هو رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم؟

هاني أبو ريدة.. من هو رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم؟

أعلن رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم هاني أبو ريدة فجر اليوم الأحد استقالته وإقالة الجهاز الفني للمنتخب المصري وعلى رأسه المدرب المكسيكي خافيير أجيري.

جاء ذلك بعد خروج المنتخب المصري من الدور الـ16 في بطولة كأس الأمم الأفريقية والتي تنظمها مصر على أرضها في نسختها الثانية والثلاثين.

الخروج وصفه كثير من المحللين والمتابعين لكرة القدم بالمذل والفاضح للأعبي المنتخب المصري وجهازه الفني، وحملوا اتحاد الكرة سبب هذه الفضيحة.

من هو هاني أبوريدة؟

هاني أبو ريدة لاعب كرة قدم مصري سابق والرئيس السابق للاتحاد المصري لكرة القدم منذ 2016 وعضو اللجنة التنفيذية للفيفا وعضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

هاني أبو ريدة من مواليد 14 أغسطس 1953 في مدينة بورسعيد في مصر، ومارس كرة القدم بالنادي المصري البورسعيدي، إلى أن تعرض لإصابة خطيرة جعلته يعتزل مبكراً لعب كرة القدم.

التحق أبوريدة للتعليم والدراسة بكلية الهندسة، وخلال فترة الثمانينيات تولى رئاسة منطقة بورسعيد لكرة القدم، ثم تم تعيينه عضوا بمجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم عام 1991، ثم انتخب لمدة 3 دورات كأمينا للصندوق حتى عام 2003.

هاني أبو ريدة ورحلته مع المناصب

هاني أبو ريدة بدأت رحلة مع المناصب الدولية عام 2004، حيث فاز بمقعد في اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي، ليستمر في التدرج بمناصب الكاف ويترأس بعدها لجنة التسويق، قبل أن يتم إعادة انتخابه دورة أخرى في عام 2011 باللجنة التنفيذية.

وفي عام 2009، كانت بداية أبو ريدة مع الاتحاد الدولي لكرة القدم، عقب انتخابه للمرة الأولى عضوا في المكتب التنفيذي لـ«الفيفا»، قبل أن ينال ثقة كبيرة برئاسته للجنة المشرفة على تنظيم كأس العالم للأندية 2013 في المغرب، ليعود هاني أبو ريدة، ويفوز بولاية ثانية في الاتحاد.

هاني أبو ريدة أكمل سيطرته على الاتحادات القارية والدولية، عقب فوزه بعضوية المكتب التنفيذي للاتحاد العربي لكرة القدم.

هاني أبو ريدة والمنتخب المصري

وكان المنتخب المصري من أبرز المرشحين لتعزيز رقمه القياسي في عدد ألقاب البطولة ورفع الكأس للمرة الثامنة في 19 يوليو، لاسيما وأنه أنهى منافسات الدور الأول بصدارة المجموعة الأولى بثلاثة انتصارات في ثلاث مباريات حافظ خلالها على نظافة شباكه.

وأثارت الخسارة المصرية انتقادات واسعة من المعلقين، وصدمة وحزنا على وجه المشجعين الحاضرين في الملعب، والذين قام العديد منهم بالتصفيق للاعبي منتخب «بافانا بافانا» جنوب افريقيا أثناء خروجهم من الملعب.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة