رئيس التحرير أحمد متولي
 المعهد الفني الصناعي.. طريقك لكلية الهندسة لو مجموعك في ثانوية عامة ضعيف

المعهد الفني الصناعي.. طريقك لكلية الهندسة لو مجموعك في ثانوية عامة ضعيف

​​​​​​​يعتقد العديد من الطلاب الذين حصلوا على مجموع ضعيف في القسم العلمي بشهادة الثانوية العامة أن الطريق أمامهم لدراسة الهندسة أصبح مستحيلا، ولكن المعاهد الفنية الصناعية هي الفرصة الثانية التي لا يعلم بشأنها الكثيرون.

يحمل قانون تنظيم الجامعات المصرية نصا يقر بقبول الجامعات المصرية من حملة الشهادات الفنية، بكليات ومعاهد الجامعات، التي تقبل هذه الفئة من الطلاب بنسبة 10% من إجمالي الأعداد المقرر قبولها بهذه الكليات من حملة الثانوية العامة، وتكون هذه النسبة مقسمة على الشهادات الفنية «نظام الخمس سنوات، ودبلومات المعاهد الفنية»، و«نظام الثلاث سنوات» وفقا للأعداد المقرر قبولها لكل فئة من هذه الفئات.

المعهد الفني الصناعي للالتحاق بكلية الهندسة

ويمكن للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة الالتحاق بالمعهد الفني الصناعي للالتحاق بكلية الهندسة بعد دراسة لمدة سنتين فقط، ومن خلال الأسئلة التالية نوضح كافة تفاصيل الدراسة بالمعهد.

ما هي كليات الهندسة التي تقبل طلاب المعهد الفني الصناعي؟

يسمح المعهد الفني الصناعي بالالتحاق بجميع كليات الهندسة في جميع أنحاء الجمهوريه طبقا للتوزيع الجغرافي بما فيها هندسة التعدين والبترول، ويمكنك الاطلاع على قائمة بالحدود الدنيا للكليات للعام السابق من خلال الرابط التالي:

ما هو الحد الأدنى للقبول بالمعهد؟

في تنسيق الثانوية العامة للعام الدراسي السابق باغ الحد الأدنى للقبول بـ«ك.ت فني صناعي» 231 درجة فقط بمعهد قويسنا، و232 درجة بمعهد بنجع حمادي، و238 درجة بمعهد بنها، و238.5 درجة بمعهد شبرا، و254 درجة بمعهد قنا، و264 درجة معهد فني صناعي الصحافة.

كيف يمكن الالتحاق بمعهد فني صناعي؟

من خلال تنسيق الثانوية العامة في المرحلتين الثانية والثالثة يتم الالتحاق بمعاهد التعليم الفني الصناعي والتي تكون مكتوبة في رغبات التنسيق «ك.ت فني صناعي».

ما هو نظام الدراسة بالمعهد؟

المعهد سنتين فقط، الأولى لا تأثير لها في المجموع، والسنة الثانية هي التي يعتمد عليها المجموع الكلي لدخول الكلية، وتضم أقسام الكهرباء، وتكنولوجيا المعلومات، والأجهرزة الكهربائية، والميكانيكا، والتبريد والتكييف، والطباعة وجميعها لا علاقة لها بالقسم الي ستدرس به بالكلية.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة