رئيس التحرير أحمد متولي
 رسوب 115 طالبا من المدارس الفنية للمتفوقين.. والوزارة تكشف السبب

رسوب 115 طالبا من المدارس الفنية للمتفوقين.. والوزارة تكشف السبب

تفاجأ عدد من أهالي طلاب الدبلومات الفنية في مدرسة رأس غارب بالبحر الأمر ومدرسة تكنولجيا الصيانة الفنية المتقدمة في مدينة نصر، بإلغاء امتحان 115 من أبنائهم في امتحانات العام الحالي.

وحجبت إدارة المدرستين نتيجة ٣١ طالبا بمدرسة رأس غارب الفنية المتقدمة بالبحر الأحمر، و٨٤ طالبا بمدرسة تكنولوجيا الصيانة الفنية المتقدمة بمدينة نصر محافظة القاهرة.

وقال مديرا المدرستين إن سبب إلغاء الامتحان وحجب النتيجة هو ضبط حالات تطابق في إجابات الطلاب، مما يشير إلى حدوث غش جماعي، وهو ما يترتب عليه وفقا للقرار الوزارى رقم ٧٣ لسنة ٢٠١٧ الخاص بمكافحة حالات الإخلال بالامتحان، إلغاء الامتحان للطلاب في الدورين الأول والثاني، واعتبار العام الذي حدث فيه الغش عام رسوب.

واستنكر أولياء الأمور رد المسئولين في المدرسة، مؤكدين أن هذه المدارس لا يلتحق بها إلا الطلاب المتفوقين الحاصلين على أعلى الدرجات بالشهادة الإعدادية، مؤكدين أنه لم يحدث أي غش جماعي حسب رواية أبنائهم.

وأوضح نائب وزير التعليم للتعليم الفني، الدكتور محمد مجاهد، في تصريح لمصراوي، أنه بالنسبة لمدرسة رأس غارب، والتي جرى إلغاء الامتحان ل٣١ من طلابها، كشف مقدري درجات مواد قسم البترول، وجود تطابق في إجابات الطلاب ب٦ مواد فنية من مواد التخصص، وبالمراجعة تأكد الكنترول من وجود التطابق وأحال الأمر للشؤون القانونية.

وأضاف أن الشؤون القانونية، في مثل هذه الحالات ترسل لجان لمراجعة كراسات الإجابة وتقدم تقريرا، موضحا أن الشؤون القانونية أرسلت ٤ لجان مختلفة للمراجعة، وأفادت جميعها بوجود تطابق في إجابات الطلاب.

وأشار إلى أنه جرى اكتشاف نفس الأمر، في ٤ تخصصات من إجمالي ٧ تخصصات بمدرسة تكتولوجيا الصيانة الفنية المتقدمة بمدينة نصر.

ولفت إلى أن مقدري الدرجات لاحظوا وجود تطابق في إجابات الطلاب بأقسام: صيانة الأثاث الخشبي، صبانة الأثاث المعدني ،أعمال صحية ، ومبانى وتشطيبات، وأرسلت الشؤون القانونية لجانا مختلفة للمراجعة، وأجمعت كلها على وجود تطابق في إجابات الطلاب، وبناء عليه تم حجب نتيجة ٨٤ طالبا بالمدرسة وإلغاء امتحانهم.

وأكد مجاهد أن ما جرى اكتشافه من حالات تطابق في إجابات طلاب هاتين المدرستين، تسبب في تأجيل إعلان نتيجة الدبلومات الفنية لمدة ٤ أو ٥ أيام، وبالرجوع لنتائج الأعوام الثلاثة السابقة، تبين أن هذه المرة الأولى الذي يحدث فيها تطابق إجابات لطلاب هاتين المدرستين.

وتجري الشئون القانونية تحقيقات في الواقعة للكشف عن كيفية حدوث الغش الجماعي رغم أن المدارس لم تحرر أي محاضر غش.

ووجه نائب الوزير الطلاب بتقديم تظلمات بعد حجب نتيجتهم للتحقيق معهم والتأكد من الحقيقة.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.