رئيس التحرير أحمد متولي
 جامعة القاهرة تواصل فعاليات معسكر قادة المستقبل للطلابها

جامعة القاهرة تواصل فعاليات معسكر قادة المستقبل للطلابها

تواصل جامعة القاهرة فعاليات معسكر قادة المستقبل في نسخته الثالثة والذي تنظمه الجامعة لطلابها صيف هذا العام، تحت عنوان «تطوير العقل المصري.. فتح مسارات المشاركة والبناء وريادة الأعمال».

 وشهدت قاعة المؤتمرات بالمدينة الجامعية للطلبة، لقاءًا مفتوحًا مع الطلاب ضمن لقاءات المعسكر، مع الكاتب الصحفي عبد السلام فاروق مدير تحرير الأهرام المسائي، وبحضور الدكتور عبد الله التطاوي المستشار الثقافي لرئيس جامعة القاهرة، ومنسقي الأنشطة الطلابية، والطلاب.

واستعرض الكاتب الصحفي عبد السلام فاروق، طبيعة التحديات الحالية أمام وسائل الإعلام المصرية والعربية، والتحديات غير المسبوقة أمام العقل العربي في ظل عولمة الفوضى الافتراضية.

وقال فاروق، إن العقل المصري والعربي يواجه تحديات غير مسبوقة، في الوقت الراهن، لأنه يعيش في عولمة الفوضي وتأتي إليه يوميٱ العديد من الفيديوهات والصور والأخبار المغلوطة، مشيرآ إلى ان الحكومة البريطانية رصدت نحو 22 مليون دولار لمكافحة اﻷخبار الكاذبة.

وأضاف، أن الإعلامي مطالب بالبحث عن الأسباب الكامنة خلف أي مشكلة وربما يضع وجهة نظر منطقية تكون جسرا للحوار مع صانع القرار أو العقول الشابة المتفتحة.

وتطرق لحروب الجيل الخامس، قائلا: «تعد حروب الجيل الخامس، من الحروب الخطيرة، فهي حروب رقمية تقتل دون إراقة الدماء وتستخدم أحدث التقنيات في مجال الاتصال وتحقق مصالح أفراد وجماعات ودول عن طريق الموبايل والإنترنت».

وشدد على ضرورة تطوير العقل المصري من أجل محاربة الارهاب، مشيدٱ بالمشروع الفكري الذي تتبناه جامعة القاهرة برعاية رئيسها الدكتور محمد الخشت، والذي يهدف لتطوير العقل المصري في مواجهة الأفكار المنغلقة والتمييز بين الصحيح والخطأ.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة