تفاصيل امتحانات المعادلة لطلاب الدبلومات للالتحاق بكلية الهندسة

أعلن المجلس الأعلى للجامعات، عن عقد امتحان المسابقة الموحدة لكل من الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الفنية الصناعية (نظام الثلاث سنوات)، والحاصلين على دبلوم المعاهد الفنية الصناعية ودبلوم المدارس الفنية الصناعية المتقدمة (نظام الخمس سنوات) للالتحاق بكليات الهندسة.

كما يشمل الإعلان الطلاب الحاصلين على دبلوم المعاهد الفنية ودبلوم المدارس الفنية المتقدمة (نظام الخمس سنوات) للالتحاق بإحدى كليات (التجارة – الزراعة – الحقوق)، والطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الفنية التجارية للالتحاق بإحدى كليات التجارة بالجامعات المصرية.

أولا: كلية الهندسة لطالب دبلوم صناعي

يتم عقد امتحان المسابقة الموحدة للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الفنية الصناعية (نظام الثلاث سنوات) خريجي أعوام 2017، 2018، 2019 بنسبة 70% فأكثر من المجموع الكلي (عملي + نظري) للراغبين في الالتحاق بإحدى كليات الهندسة بالجامعات المصرية في العام الجامعي 2019-2020.

وللطالب الحق في التقدم فرصتين متتاليتين فقط ابتداء من عام الحصول على الثانوية الفنية أو العام التالي له، على أن يكون الامتحان ومواعيد التقدم والأوراق المطلوبة ومواد الامتحان على النحو التالي:

كما أن مواعيد الامتحانات تبدأ السبت الموافق 7 سبتمبر 2019، وتستمر حتى الخميس الموافق 12 من نفس الشهر، كما تعقد الامتحانات في تمام الساعة التاسعة والنصف صباحاً، على أن يتم تقديم الطلبات على الموقع الإلكتروني من هنا.

موعد بدء تقديم الطلبات

يبدأ تقديم طلبات التقديم لطلاب ابتداء من يوم الأحد الموافق 14 يوليو 2019، وتستمر حتى الخميس الموافق 15 أغسطس وتسلم الطلبات يدوياً ابتداء من يوم الأحد الموافق 28 يوليو وتستمر حتى يوم الخميس الموافق 29 أغسطس 2019.

 كما يتم فتح التقديم يدويا فقط لطلاب الدور الثاني والذين يحملون استمارة تقديم من على الموقع الإلكتروني اعتبارا من يوم الأحد الموافق 1 سبتمبر 2019، وحتى الخميس الموافق 5 من نفس الشهر.

الأوراق المطلوبة للتقديم

استمارة الالتحاق المطبوعة من الموقع الإلكتروني من هنا، بواسطة الطالب.

أصل شهادة التخرج للاطلاع عليها أو صورة طبق الأصل من الجهة المانحة للشهادة + صورة منها.

صورة بطاقة الرقم القومي، وعدد (3) صورة شخصية.

ثانيا: كلية الهندسة لطلاب المعاهد والمدارس والدبلوم الصناعي

يتم إجراء امتحان المسابقة المركزية للطلاب الحاصلين على دبلوم المعاهد الفنية الصناعية ودبلوم المدارس الفنية الصناعية المتقدمة (نظام الخمس سنوات) خريجي أعوام 2017، 2018، 2019 للراغبين في الالتحاق بإحدى كليات الهندسة بالجامعات المصرية في العام الجامعي 2019-2020.

وللطالب الحق في التقدم للامتحان في هذه المسابقة خلال ثلاث سنوات تحسب من سنة حصوله على المؤهل، على أن يكون الامتحان ومواعيد التقدم والأوراق المطلوبة ومواد الامتحان على النحو التالي:

 

ثالثًا: طلاب المعاهد الفنية ودبلوم المدارس الفنية المتقدمة:

يتم عقد امتحان المسابقة المركزية للطلاب الحاصلين على دبلوم المعاهد الفنية ودبلوم المدارس الفنية المتقدمة نظام الخمس سنوات بعد الإعدادية من التخصصات (التجارية – الزراعية – التجارية «شعبة القانون») خريجي أعوام 2017، 2018، 2019 الراغبين في الالتحاق بإحدى كليات (التجارة –الزراعة – الحقوق) بالجامعات الحكومية المصرية في العام الجامعي 2019-2020، ويحق للطالب التقدم للامتحان في هذه المسابقة خلال ثلاث سنوات تحسب من سنة حصوله على المؤهل.

ويسمح بتأدية الامتحان باللغة الفرنسية بدلا من اللغة الإنجليزية وذلك للطلاب الذين درسوا بعض المقررات باللغة الفرنسية، علما بأن الامتحانات ستبدأ في الساعة العاشرة صباحا.

ويكون موعد تلقى الطلبات ابتداء من يوم الأحد الموافق 44 أغسطس 2019 حتى يوم الخميس الموافق 29 من نفس الشهر.

الأوراق المطلوبة للتقديم

تشمل المستندات المطلوبة للتقديم أصل شهادة التخرج أو صورة طبق الأصل من الجهة المانحة للشهادة + صورة منها، وصورة بطاقة الرقم القومي، وعدد (3) صورة شخصية.

رابعًا: طلاب دبلوم تجارة:

يتم عقد امتحان المسابقة الموحدة للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الفنية التجارية خريجي أعوام 2017، 2018، 2019 بنسبة 70% فأكثر من المجموع الكلى للراغبين في الالتحاق بإحدى كليات التجارة بالجامعات المصرية.

وللطالب الحق في التقدم فرصتين متتاليتين فقط ابتداء من عام الحصول على الثانوية الفنية أو العام التالي عليه ويكون الامتحان في مستوى الثانوية العامة وفقا لما يلي:

​​​​​​​المستندات المطلوبة للتقديم

تشمل المستندات المطلوبة للتقديم أصل شهادة الدبلوم + صورة منها، وأصل شهادة الميلاد + صورة منها، وأصل البطاقة الشخصية + صورة منها، وعدد 3 صور شخصية، على أن تكون مواعيد تقديم الطلبات ابتداء من يوم الإثنين الموافق 28 يوليو 2019، وحتى يوم الخميس الموافق 8 أغسطس 2019.

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة

ميكس ميديا